Department of Architecture Forum - Assiut University


 
بوابة المنتدىالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ورشة عمل : تجميع وتنقيح المعايير التصميمية للمساجد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abod1976
.
.


ذكر
عدد المساهمات : 12
العمر : 40
بلدك : مصر
جنيه مصري : 3183

مُساهمةموضوع: ورشة عمل : تجميع وتنقيح المعايير التصميمية للمساجد   24/03/08, 06:06 pm

ورشة عمل : تجميع وتنقيح المعايير التصميميةللمساجد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سأدخل في صلب الموضوع مبـاشرة لأنه بالأمس وردني أتصـال من أحد الزملاء وكان يطلب مني المعايير التصميمية لتصميم المساجد وقد أحترت في ذلك ؟!
خصوصاً وأنه من المفترض أن تكون لدينا مرجعية لعمل ذلك وهي هذه الجمعية التي سيكون الشرف لها أن تنتج كتيب مصغر للمعايير التصميمة وسيوضع أسم كل شخص قدم معلومة في هذه الورشه .
ربما بعض المهتمين وبعض الوزارات أجتهدت وعملت بعض منها على شكل رؤوس أقلام دون الدخول في التفاصيل ولكنا هنا مسؤولين عن ذلك ولا أتصور أننا لا نستطيع عملها .

الأمر يحتاج إلى ورشة عمل في البداية سنضع النقاط الاساسية للمعايير الخاصة بتصميم المسجد وذلك لمدة خمسة أيـام من تاريخ اليوم 7/1/2007 وبعد ذلك سنضع جدوله لجمع المعلومات الخاصة لكل نقطه حسب الوقت التي تحتاج له وسيحدد وقت كذلك لجمع عدد من المساقط الأفقية للمساجد النموذجية في العالم الإسلامي .

- - - - - - - - - - - - - -- -
فلنبدأ !

سأذكر بعض النقاط الأساسية والتي أرى أنها مهمه وفي إنتظار الإضافات والتعديل منكم سواء في النقاط التي ذكرتها أو بإضافة نقاط أخرى وأكرر ستكون هذه المرحلة فقط في ذكر النقاط الأساسية والتي نريد التوسع فيها في المراحل القادمة دون الدخول إلى التفاصيل.

النقاطالأساسية :-

  • نبذه تعريفية عن المساجد .
  • أختيار الموقع والقبلة .


مكونات المسجد

  • المداخل والأسوار .
  • المواضئ ودورات المياة .
  • المصلى .
  • المنبر والمحراب .
  • مصلى النسـاء .
  • المكتبة .
  • المستودع .
  • أثاث المسجد ( دولاب المصاحف وغيره ).
  • المأذنه .






أنواع المساجد :

تنقسم المساجد إلى ثلاثة أنواع ، هي المساجد المحلية العادية ، والمساجد الجامعة ، ومساجد صلاة العيد أو مصلى العيد ، وشرحها كما يلي :

1-
المساجد المحلية : هي مساجد صغيرة أو متوسطة المساحة لتوفير الخدمات للخلايا السكنية ... ويستحسن أن لا يزيد بعد أبعد مسكن عن المسجد المحلي بأكثر من 200 متر . وهذا المسجد لا يستعمل لصلاة الجمعة ولا الأعياد .

2-
المساجد الجامعة : هي مساجد كبيرة لتوفر الخدمات للمساكن المجاورة ويستحسن أن لا يزيد بعد أبعد مسكن
عن المسجد الجامع بأكثر من 300 متر . وهذا الجامع يستعمل لصلاة الجمعة بالإضافة إلى الصلوات ا لمفروضة .

3-
مسجد العيد : أو مصلى العيد ، وهو عبارة عن مساحة فضاء كبيرة لخدمة المدينة بأكملها في صلاة العيدين والابتهالات الخاصة كصلاة الاستسقاء والخسوف والكسوف . ويحاط مسجد العيد بسور مناسب ، ويزود ببعض الخدمات الضرورية كمكان للإمام ومنبر للخطبة . وغرفة كهرباء ، ومخازن ، ومداخل ومخارج ، وأمكنة مناسبة للسيارات تحدد في دراسة التخطيط الرئيسي للمدن .
ومسافة المشي لمسجد العيد غير محدودة ، حيث أنه يمكن الوصول إليه الآن بالسيارات ... ويمكن أن يكون هناك أكثر من مصلى عيد بالمدن الكبرى إذا احتاج الأمر إلى ذلك.





يضم المسجد الأقسام التالية:

1-
القبلية و هي المكان الرئيسي الذي تقام فيه الصلوات الخمسة و التي يجب أن تحتوي في جدراها المواجه للقبلة المحراب .

2-
المنبر و هو المكان الذي يرتقيه الإمام في مناسبات الجمع و الأعياد ليلقي خطبة على المصلين و كان المنبر في أغلب المساجد من الخشب يبرز على الجهة القبلية للجامع .

3-
غرف للإمام

4-
غرفة المؤذن و التي يجب أن تضم أيضاً جسم المئذنة

5-
غرفة الخادم

6-
إذا كان ذلك متيسراً في طابق القبلية إحداث حجازية او في الطابق تحت القبلية بحيث يستعمل في الأيام العادية.

7-
موضأ تختلف مساحته باختلاف موقع الجامع فإذا كان الجامع في منطقة تجارية و جب أن يكون الموضأ كبيراً أما إذا كان الجامع في منطقة سكنية فإنه يكتفي بإحداث موضأ صغير.

8-
دورات المياه و يطبق عليها ما يطبق على الموضأ من حيث المساحة و من المستحسن وضع الموضأ و دورات المياه بعيداً عن المسجد و تحت الأرض و في الجهة الشرقية من الجامع أو حسب التوجيه في كل بلد

يعتبر هذا العمل أو يمكن أن يطلق عيه السهل الممتنع .
فهو يتطلب أولاً أن تكون الأرض التي ستبنى عليها المسجد صالحة لهذا الغرض أي أن يكون اتجاه القبلة متعامداً على خط واجهتي الأرض أو قريباً من ذلك و هذا وضع مثالي لا يمكن تحقيقه في أغلي الأحيان مما يتطلب أن تكون الأرض أكبر من اللازم لتحقيق المساحة بعد حرف المسجد باتجاه القبلة
كما أن الحل المثالي لأي مسجد هو أن تكون صالة الصلاة ( القبلية )مربعة و لكن أحياناً لا يكون ذلك ممكناً و في هذا الحال يمكن تصميم صالة صلاة مستطيلة الشكل بحيث يكون الضلع الكبير هو الضلع المقابل للقبلة
و يجب أن يلحظ رواق في الجهة المقابلة للقبلية و إن أمكن في الجهتين الجانبيتين بالنسبة للقبلة لكي لا يكون الدخول إلى القبلية مباشرة
كما يجب أن تحدد أبعاد القبلي بالوحدة (موديول) و يجب أن تكون الوحدات مفردة (3-5-7 ....)لان الوحدات المزدوجة سوف ينتج عنها عمود في مدخل الجامع في محور القبلة و هو إمر لا يمكن قبوله معمارياً و لا إنشائياً.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abod1976
.
.


ذكر
عدد المساهمات : 12
العمر : 40
بلدك : مصر
جنيه مصري : 3183

مُساهمةموضوع: رد: ورشة عمل : تجميع وتنقيح المعايير التصميمية للمساجد   24/03/08, 06:07 pm

نصائح إنشائية:
يستحسن تغطية القبلية بقبة كبيرة في وسطها وقباب صغيرة من جوانبها الأريعة لان هذا الغطاء يضفي على هذا الجامع جمالأ و جلالاً و خاصة و رغم أن قوالب القباب مكلفة فإن ما يعوض عن هذه الكلفة ضآلة التسليح و القبة البيتونية الرقيقة نسبياً
كما أنصح بتفادي الجسور في البلاطات المستطيلة بين القباب الصغيرة و تسليحها على طريقة القرميد المفرغ



تعريف المسجد:
هو المكان الذي تقام فيه الصلاة مهما كان هذا المكان بسيطا، وهو بمثابة المعبد في الإسلام

لمحة عن المساجد:
عند بداية تأسيس الدولة الإسلامية بعد هجرة الرسول (صلى الله عليه وسلم)، كان أول ما أمر به بناء المسجد، وكان المسجد هو نقطة انطلاق أساسية للمدينة المنورة التي كانت عاصمة الدولة الإسلامية في عهد الرسول.
وبعد انتقال مقر الحكم إلى دمشق وبغداد وغيرهما من العواصم الإسلامية، كان أول ما بدئ به هو بناء المسجد نظرا لكونه نواة التخطيط في جميع العصور الإسلامية.
ومع زيادة رقعة الدولة الإسلامية، وامتداد مساحتها الجغرافية أخذ طراز عمارة المساجد في التنوع حسب البيئة التي يتم البناء فيها.
تنقسم المساجد إلى ثلاثة أنواع:
هي المساجد المحلية العادية ، والمساجد الجامعة ، ومساجد صلاة العيد أو مصلى العيد ، وشرحها كما يلي :
1-
المساجد المحلية :
هي مساجد صغيرة أو متوسطة المساحة لتوفير الخدمات للخلايا السكنية ... ويستحسن أن لا يزيد بعد أبعد مسكن عن المسجد المحلي بأكثر من 200 متر . وهذا المسجد لا يستعمل لصلاة الجمعة ولا للأعياد .
2-
المساجد الجامعة :
هي مساجد كبيرة لتوفر الخدمات للمساكن المجاورة ويستحسن أن لا يزيد بعد أبعد مسكن
عن المسجد الجامع بأكثر من 300 متر . وهذا الجامع يستعمل لصلاة الجمعة بالإضافة إلى الصلوات ا لمفروضة .
3-
مسجد العيد :
أو مصلى العيد ، وهو عبارة عن مساحة فضاء كبيرة لخدمة المدينة بأكملها في صلاة العيدين والابتهالات الخاصة كصلاة الاستسقاء والخسوف والكسوف . ويحاط مسجد العيد بسور مناسب ، ويزود ببعض الخدمات الضرورية كمكان للإمام ومنبر للخطبة . وغرفة كهرباء ، ومخازن ، ومداخل ومخارج ، وأمكنة مناسبة للسيارات تحدد في دراسة التخطيط الرئيسي للمدن .
ومسافة المشي لمسجد العيد غير محدودة ، حيث أنه يمكن الوصول إليه الآن بالسيارات ... ويمكن أن يكون هناك أكثر من مصلى عيد بالمدن الكبرى إذا احتاج الأمر إلى ذلك

مكونات المسجد:
1-
القبلية : و هي المكان الرئيسي الذي تقام فيه الصلوات الخمسة و التي يجب أن تحتوي في جدراها المواجه للقبلة المحراب .
2-
المنبر: و هو المكان الذي يرتقيه الإمام في مناسبات الجمع و الأعياد ليلقي خطبة على المصلين و كان المنبر في أغلب المساجد من الخشب يبرز على الجهة القبلية للجامع .
3-
الحجازية إذا كان ذلك متيسراً في طابق القبلية إحداث حجازية أو في الطابق تحت القبلية بحيث يستعمل في الأيام العادية.
4-
غرفللإمام : و هي عبارة عن غرفتين و صالون مع منافعها ويمكن وضع مكتب صغير ليتدارس الإمام فيه بعض الكتب.
5-
غرفة المؤذن: و التي يجب أن تضم أيضاً جسم المئذنة
6-
غرفة الخادم
7-
موضأ: تختلف مساحته باختلاف موقع الجامع فإذا كان الجامع في منطقة تجارية و جب أن يكون الموضأ كبيراً أما إذا كان الجامع في منطقة سكنية فإنه يكتفي بإحداث موضأ صغير
8-
دورات المياه : و يطبق عليها ما يطبق على الموضأ من حيث المساحة و من المستحسن وضع الموضأ و دورات المياه بعيداً عن المسجد و تحت الأرض و في الجهة الشرقية من الجامع أو حسب التوجيه في كل بلد
9-
النوافذ والفتحات: من الأفضل أن تكون أعلى من مستوى نظر المصلي لتجنب انشغاله بما يجري خارج المسجد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abod1976
.
.


ذكر
عدد المساهمات : 12
العمر : 40
بلدك : مصر
جنيه مصري : 3183

مُساهمةموضوع: رد: ورشة عمل : تجميع وتنقيح المعايير التصميمية للمساجد   24/03/08, 06:08 pm

معلومات هامة حول تصمي المساجد
أن الحل المثالي لأي مسجد هو أن تكون صالة الصلاة
( القبلية )مربعة و لكن أحياناً لا يكون ذلك ممكناً و في هذا الحال يمكن تصميم صالة صلاة مستطيلة الشكل بحيث يكون الضلع الكبير هو الضلع المقابل للقبلة
و يجب أن يلحظ رواق في الجهة المقابلة للقبلية و إن أمكن في الجهتين الجانبيتين بالنسبة للقبلة لكي لا يكون الدخول إلى القبلية مباشرة
كما يجب أن تحدد أبعاد القبلية بالوحدة (موديول) و يجب أن تكون الوحدات مفردة (3-5-7 ....)لان الوحدات المزدوجة سوف ينتج عنها عمود في مدخل الجامع في محور القبلة و هو أمر لا يمكن قبوله معمارياً و لا إنشائياً.

يحتاج المصلي إلى مساحة صافية 1م2، على أساس أن المساحة اللازمة في حدود 0.8×1.2م تقريباً، وتختلف المساحة الكلية للمسجد حسب نوع الخدمة التي يقدمها، وبذلك تقدر بعدد المصلين، بالإضافة إلى مسطح الخدمات المطلوبة، مع العلم بأن المساحة المحددة لا تشمل الساحات الخارجية أو مواقف السيارات أو الملحقات غير التقليدية كبيوت الضيافة أو العيادات الطبية

يراعى عموما البساطة وتحقيق معنى الصفاء والهدوء والتجرد في التشكيل الداخلي للفراغات وكذا التشكيل الخارجي لمسجد، مع التأكيد على معاني العلو والرفعة والسيادة في التشكيل العام للمسجد.

-
دراسة الصوتيات في المسجد، والتعمق في تحليل اتجاهاتها وقوتها، حتى يشعر المصلي في أي ركن في المسجد بالراحة التامة ن الضوضاء، والسماع الكامل الواضح لعظات وصلوات الإمام.
-
يجب أن يكون المسجد مضاء في جميع أركانه بضوء يسمح لقارئ القرآن الجالس على الأرض بالرؤية الواضحة لما يقرأ، حيث تجنب الإضاءات الخافتة.

-
أما عن استخدام الزخارف داخل المسجد، فيجب عند استخدامها مراعاة المواد الأولي لها مثل الرخام والخزف المتميزة بقوة السطح والعمر الافتراضي الطويل مقارنة بالمواد الأخرى، كما أنها سهلة التنظيف.


الاخوة الاعزاء الكرام .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين النبي العربي القرشي الهاشمي محمد بن عبدالله واله وازواجه ومن والاه وسار على منهجه الى يوم الدين .
اعرفكم بنفسي اولا انا اخوكم مهندس مدني من بلاد الرافدين ومن مدينة الفلوجه المجاهده الصابره المحتسبه .
وبعد معركة الفلوجه الثانيه والتي دمر بعدها المحتلون واعوانهم الاخضر واليابس وقتلوا الناس الذين احتموا بالمساجد وهدمت معظم مساجدها والتي يتجاوز عددها الثمانون مسجدا في حين ان تعداد سكانها الكلي لايتجاوز ال 500 الف نسمه .
بعدها اقام الوقف السني موقعا متقدما لاعادة اعمار المساجد المتضرره وتنفيذ مساجد جديده مكان التي هدمت بالكليه .
وعند اطلاعي على قسم من تصاميم تلك المساجد وجدتها لاتعبر عن الحاله الجديده للمدينه ومفتقره للكثير من الجوانب الفنيه والمعماريه المنضبطه بالثوابت الشرعيه .
وعند دخولي الى منتداكم هذا وجدت ان لهذه الهندسه معايير وضوابط كانت سابقا معروفه لدى الشؤون الهندسيه في ديوان الرئاسه زمن الحكومه السابقه لانها هي كانت المسؤوله عن بناء المساجد الفخمه بامر الرئيس الراحل .

حقيقة حتى الشؤون الهندسيه في ديوان الوقف السني لم نجد لديها ذلك البعد الفني والمعماري لانشاء وبناء المساجد بل يفتقرون لكثير من المعلومات في هذا الجانب .
في حين ان الاخوه في السعوديه والكويت والامارات وقطر وحتى مصر الحبيبه والمغرب نجد لديهم البراعه الفائقه في هذا المجال .
وهل تعلمون ان هناك مساجد في داخل العاصمه بغداد لاتزال لحد الآن سقوفها اسبستيه وآيله للسقوط .

ارجو من الاخوه الاعزاء وضع تصاميم لمساجد مختلفه وبمساحات تتراوح من 1000 -5000 م2 .
وتتوفر فيها الشروط التاليه :-

1.
اماكن الوضوء بعيده عن حرم المسجد ومصممه بحيث ان الذي يجلس فيها لايستقبل ولايستدبر القبله وهذا هو الراجح من اقوال اهل العلم .
2.
عدم التركيز على قضية المحراب لان هناك خلاف بين اهل العلم انه ليس من سنة المصطفى عليه الصلاة والسلام .
3.
موضع المنبر وشكله منضبط بما رجحه العلماء .
4.
ضمان توزيع صوتي جيد في المسجد .
5.
ضمان توزيع الهواء الحار والبارد والاضاءه بشكل جيد .
6.
المكان مفتوح منن اوجهه الاربعه يعني يستطيع الصمم ان ياخذ حريته .
7.
مصلى النساء في الطابق العلوي .
8.
ان يتضمن التصميم غرفه للامام والخطيب ومخزن ومكتبه ايضا .
9.
ان يرفق مع التصميم بيت للامام والخادم الذي يقوم بشؤون المسجد .
10.
ان يتضمن التصميم قاعه خاصه للمناسبات ومجالس العزاء لان الناس عندنا يقيمون مجالس التعزيه في قاعات في المساجد .
11.
ان يتضمن التصميم قاطع للحراس مع حمام خاص ومطبخ صغير وغرفه للنوم



الموضوع منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shimaa
.
.


انثى
عدد المساهمات : 1087
العمر : 29
بلدك : مصر
التخصص : مهندس معماري
المستوى التعليمي : دفعة 2009
جنيه مصري : 3646

مُساهمةموضوع: رد: ورشة عمل : تجميع وتنقيح المعايير التصميمية للمساجد   25/03/08, 07:53 am

شكرا جزيلا على الموضوع الثرى جدا فى معلوماته
ونتمنى منك المزييييييييييييييد
وبالتوفيق ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abod1976
.
.


ذكر
عدد المساهمات : 12
العمر : 40
بلدك : مصر
جنيه مصري : 3183

مُساهمةموضوع: رد: ورشة عمل : تجميع وتنقيح المعايير التصميمية للمساجد   30/03/08, 09:42 am

شكرا للمرور الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AhMaD JaMaL
مدير المنتدى
مدير المنتدى


ذكر
عدد المساهمات : 3816
العمر : 29
بلدك : قنا
التخصص : مهندس معماري
المستوى التعليمي : دفعة 2009
جنيه مصري : 14147

مُساهمةموضوع: رد: ورشة عمل : تجميع وتنقيح المعايير التصميمية للمساجد   13/06/09, 08:35 pm

موضوع جميل جدا جدا يا بشمهندس

فعلا اكثر من رائع

تحياتي لك

-------------------------------------------
<br>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://3marh.mam9.com
 
ورشة عمل : تجميع وتنقيح المعايير التصميمية للمساجد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Department of Architecture Forum - Assiut University :: منتدى التخصصــــــــــــــــــات :: قسم نظريات العمارة-
انتقل الى: