Department of Architecture Forum - Assiut University


 
بوابة المنتدىالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ما هي حكاية الكلمات المأثورة ... اللي عنده حكاية يقولها هنا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr. Hesham
عضو هيئة تدريس
عضو هيئة تدريس


ذكر
عدد المساهمات : 279
العمر : 54
بلدك : مصر
جنيه مصري : 3275

مُساهمةموضوع: ما هي حكاية الكلمات المأثورة ... اللي عنده حكاية يقولها هنا   27/01/09, 03:07 am

ما هي حكاية الكلمات المأثورة
هناك كلمات نستعملها في حياتنا العادية على أنها أمثال أو أقوال مأثورة
ولكنها في حقيقة الأمر قيلت بعد موقف معين شهير وأصبحت أقوال مأثورة
بعضنا يستعملها الأن في حديثه بشكل تلقائي
ايه رأيكم انه كنوع من المعلومات العامة ان كل واحد مننا يعرف قصة قول مأثور أو مثل من الأمثال يحكي لنا حكايته

ابتدي أنا
قول الواحد منا : بيني وبين الموضوع الفلاني ما صنع الحداد
يقال هذا القول كناية عن ان انا وهذا الشيئ الفلاني متخاصمين جدا
ولكن ما علاقة الخصام بالحداد؟ او بما صنع الحداد؟
ولماذا لم يقل : ما صنع النجار، أو السباك ، أو الحلاق، أو الجزار، أو السفرجي مثلا؟؟؟
ايه هو الشيئ اللي صنعه الحداد
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.

كفاية انا تعبت... نبتدي القصة بقا

حدثت هذه القصة مع أحد رجال العرب في قديم الزمان
كان هذا الرجل متزوج من إمرأة جميلة (أو وحشة الله أعلم - بس نخليها تمشي جميلة علشان القصة تبقا مقبولة)ـ
المهم
في يوم من ذات الأيام
حصل شيئ مش ولابد من الزوجة مع زوجها
ضايقته جدا في الكلام ... يمكن!!!ـ
او فتحت معاه الكلام في موضوع هو مابيستظرفهوش- الله اعلم
أو طلبت منه مصروف البيت مع انهم أخر الشهر ولسة القبض مانزلش عند شيخ القبيلة ... ربما
أو قالت له ان العيال عايزين يغيروا موديل الناقة اللي عندهم ويشتروا ناقة فول اوبشنز ... يجوز
او قال لها اطبخي لنا النهاردة لحم بعير ولقى اللي على السفرة عدس وبصارة .. احتمال
ماحدش من رواة التاريخ في هذه الحقبة السحيقة ذكر هذه الواقعة بالتفصيل
لكن الموثق تاريخيا انه -أي الزوج- هاج وماج وانتفخت أوداجه من الغيظ وقال لها
بيني وبينك ما صنع الحداد
bounce bounce bounce
والموثق تاريخيا (أيضا) أن المدام ... اقصد الزوجة سمعت كلامه باستغراب ... بس ما حطتش في بالها
قالت في نفسها : يعني هو ايه اللي هايصنعه الحداد؟
هل هايصنع لنا سيف حديد علشان يبقى بيني وبينه حد السيف؟ مش ممكن ... هو راجل متهور اه لكن مش للدرجة دي
هل الحداد هايصنع درع حديد يقيه شر التعامل معي؟؟؟ مافيش درع يقاوم تسلط لساني (ده كلام المدام)ـ
هل مثلا هايصنع لنا سور حديد (فيرفورجيه) يضعه حائل بيني وبينه؟ يوريني شطارته ويعملها ... ثم لو عملها مانا برضه هاسلط عليه لساني اللي زي المبرد
هل هايعمل له كاتم للصوت من الحديد (سدادة حديد يحطها في اذنيه علشان مايسمعش كلامي)؟ مش مشكلة ... الحديد موصل جيد للصوت وكلامي هايوصل له هايوصل له

في النهاية المدام قالت لنفسها ياخبر النهارده بفلوس بكره يبقا ببلاش (ده موثق تاريخيا برضه ... مع انها قالت الكلام ده في سرها بس يظهر مؤرخين تلك الحقبة كانوا عالمين ببواطن الأمور)ـ
وقالت في نفسها
بس انا عارفاه .. ده جوزي مايستغناش عني ابدا ولا يقدر على بعدي ابدا

الراجل (بطل القصة الهمام) خرج من الدار من غير مايقول رايح فين
المدام قالت انه هايقعد زي عوايده على الكوفي شوب بتاع قبيلة بني تميم أو تحت سقيفة بني خزيمة يشربوا النارجيلة ويلعبون الدومينو الذي سيخسر اخلاقهم كالعادة (هذه الفقرة غير موثقة تاريخيا ... لكن تمشي مع السياق... لكن اللي جاي كله موثق تاريخيا)ـ

المهم
أخينا ذهب إلى الحداد وطلب منه يصنع له شيئ
بعد ساعات وقرب مغيب قرص الشمس وراء الشفق الأحمر
الراجل رجع البيت ومعاه لفة كبيييييييرة

المدام سألته؟ انت جايب لي هدية تصالحني؟؟
بص لها شذرا Twisted Evil Twisted Evil Twisted Evil ولم ينبس ببنت شفة (يعني مانطقش ولا كلمة)ـ
وقعد يفتح في اللفة
طلع ان في اللفة قرص كبييييير من الحديد مقعر الشكل (عامل زي طبق الدش أو زي قروانة الاسمنت بس على سكيل كبير)ـ
ومعاه دراع طويلة من الحديد (زي عصاية الطبلة او الدرامز)ـ
الراجل نده على الولد ابنه الكبير
قال له يا ولدي اطرق هذا القرص الذي صنعه الحداد ليصدر منه صوت ...وإستمر في الطرق ... وانا ساترك امك في الصالة هنا (الريسبشن بتاع الخيمة) وسأسير بعيدا خارج الدار و وسابتعد وابتعد وانت مستمر في الطرق إلى أن ينتهي مدى الصوت الذي صنعه الحداد
وهناك سأنصب خيمتي لأعيش في هدووووووووووووء وسكينة وسلام مع النفس

وهنا فهمت الزوجة المسكينة (أو المفترية الله اعلم) ماذا كان يقصد بعلها (يعني زوجها) بكلمة : بيني وبينك ماصنع الحداد


اللي عنده قصة أي مثل أو قول مأثور يشارك معانا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
asmaa aly
أسماء كولمبوس


انثى
عدد المساهمات : 841
العمر : 26
بلدك : اسيوط
التخصص : طالب في قسم العمارة
المستوى التعليمي : دفعة 2011
جنيه مصري : 4779

مُساهمةموضوع: رد: ما هي حكاية الكلمات المأثورة ... اللي عنده حكاية يقولها هنا   27/01/09, 04:40 am

موضوع ممتع يادكتور
وان شاء الله
هنحاول نبحث عن مواضيع مشابهه


عدل سابقا من قبل asma في 23/02/09, 11:51 am عدل 1 مرات (السبب : لانى ماكنتش فاهمه الموضوع كويس وردى كان مش مناسب)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr. Hesham
عضو هيئة تدريس
عضو هيئة تدريس


ذكر
عدد المساهمات : 279
العمر : 54
بلدك : مصر
جنيه مصري : 3275

مُساهمةموضوع: رد: ما هي حكاية الكلمات المأثورة ... اللي عنده حكاية يقولها هنا   27/01/09, 05:19 am

" عِنْدَ جُهَيْنَةَ الْخَبْرُ الْيَقِين "

يضرب هذا المثل : في معرفة الشيء معرفةً حَقَةً لا شك فيها .

وأصل المثل : أن الحصين بن عمرو خرج ومعه رجـل من جهينة اسمه الأخنس، وكان الأخنس قد جنى جناية في قومه فخرج هاربا (الاخنس ده جبان بس جدع زي ما هانشوف)، فلقيه الحصين وتعارفا وتعاهدا على السلب والنهب (يعني يشتغلوا حرامية وقطاع طرق)، ولكن كلا منهما كان يحذر صاحبه
وحدث أن لقيا رجلاً من قبيلة اخرى معه مال كثير وكان يأكل، فدعاهما إلى الطعام فأكلا وشربا وفي غفلة من الأخنس (الرجل الجدع الجهيني) قتل الحصين الرجل الذي استضافهما، فأخذ الأخنس (الجدع الجهيني) يلوم الحصين (النذل) لقتله الرجل بعد أن شاركه في طعامه وشرابه، فقال الحصين : اسكت، فلهذا ومثله خرجنا (منتهى النذالة)، وانتهز الأخنس (الجدع الجهيني) غفلة من الحصين (النذل) وقتله وانصرف راجعاً، وفي طريقه وجد زوجة الحصين تبحث عنه، فقال لها أنا قتلته، فقالت المرأة : ومن أنت حتى تقتله، فمضى عنها وهو ينشد أبياتاً فيها :

تُسائِلُ عن حُصَيْنٍ كُل رَكْبٍ وَعِنْدَ جهينةَ الخبرُ اليقينُ


يقصد بجهينة نفسه لانه -كما ذكرنا- من قبيلة جهينة
(منقول عن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr. Hesham
عضو هيئة تدريس
عضو هيئة تدريس


ذكر
عدد المساهمات : 279
العمر : 54
بلدك : مصر
جنيه مصري : 3275

مُساهمةموضوع: رد: ما هي حكاية الكلمات المأثورة ... اللي عنده حكاية يقولها هنا   27/01/09, 05:31 am

على أهلها جنت براقش
يقال أن براقش ابنة تقن كانت امراة لقمان بن عاد، وكان بنو تقن من عاد أصحاب إبل (يعني عائلة المدام براقش ناس اغنياء عندهم جمال)، وكان لقمان صاحب غنم ، وكان لا يطعم لحوم الابل (راجل غني لكنه عنده خرفان ومابيحبش اللحمة الجملي)، فأطعمته امرأته براقش من لحوم الإبل فنحر إبلهم التي يحتملون عليها فأكلها ثم قاتل إخوتها على إبلهم (يعني لما اكل اللحمة الجملي عجبه طعمها فدبح كل الجمال اللي عند مراته واكلها ، ولما فضل جعان راح على الجمال بتاعة عائلة براقش اللي هي زوجته وعلشان يدبح الجمال بتاعتهم قتلهم )، فقيل: على أهلها جنت براقش، فأصبحت مثلاً.
ناس مفاجيع صحيح
(منقـــــول عن[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
وهناك قصة أخرى للمثل:
عَلى اَهْلِهَا دَلَّتْ بَرَاقِشُ
ويُروى ( على أَهْلِهَا جنتْ بَرَاقِش ).
وهو من الأمثال في جلب الشؤم.
و(براقش) اسم كلبة كانت عند قوم من العرب، نبحت على جيش مروا ولم يشعروا بقومها الذين اختبأوا من ذلك الجيش ، فلما سمعوا نُباحها علموا أن أهلها هناك فهجموا عليهم فقتلوهم. فصارت مثلا.

منقول عن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


عدل سابقا من قبل Dr. Hesham في 27/01/09, 05:55 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr. Hesham
عضو هيئة تدريس
عضو هيئة تدريس


ذكر
عدد المساهمات : 279
العمر : 54
بلدك : مصر
جنيه مصري : 3275

مُساهمةموضوع: رد: ما هي حكاية الكلمات المأثورة ... اللي عنده حكاية يقولها هنا   27/01/09, 05:54 am

جزاء سنمار :
كان سنمار بناءً جيداً من الروم بنى قصر الخورنق للنعمان فلما رأى النعمان روعة البناء كره ان يبنى مثله لاحد فألقى سنمار من اعلاه فمات يضرب مثلاً للذي يعمل خيراً فيلقى شراً .‏


جزاء سينمار فيرجن احدث (اطول لان الشرح بالتفصيل ... واللي مش فاهم كلمة من اللي جاي ممكن نترجم له)ـ
مما هو مذكور في كتب السير أن إمارة الحيرة , إمارة عربية وكان سكانها أصلهم من بني لخم وهم مزيج من قضاعة والأزد الذين هاجروا من اليمن , بعد إنهيار سد مأرب , كانت الحيرة تابع لدولة الفرس , وكان على رأس الحيرة في ذلك الوقت النعمان بن امرء القيس بن عمر اللخمي , وكان يطلق عليه ملك العرب , كعادة ملوك الحيرة في ذاك الوقت .
يقولون بكتب السير أن ملوك وإمراء العرب عطاياهم كثيرة وشملت كل من هب ودب وكانوا يحفظون الجميل لمن صنعه, ولكن قصتنا هذه تظهر كيف كان العطاء , وكيف كان رد الجميل العربي كما تظهر لنا شيمة من الشيم العربية الأصيلة والتي صدع بها رؤوسنا كتاب السير والتاريخ .
أراد النعمان ملك الحيرة أن يبني قصراً ليس كمثله قصر , يفتخر به على العرب , ويفاخر به أمام الفرس , حيث أن ابن سابور ملك الفرس كان سيقيم بهذا القصر , وكما هو معروف أن العرب هم دائماً تبع للقوي فلقد كانت الحيرة وملكها وأهلها عبيداً لفارس .
ووقع اختيار النعمان على سنمار لتصميم وبناء هذا القصر , وزعموا أن سنمار هذا كان رجلاً رومياً مبدعاً في البناء .
استدعى النعمان هذا البناء أو المهندس وكلفه ببناء قصر ليس له مثيل , يليق بسيده أقصد سيد النعمان , والذي سينزل فيه. ونحن نظن أن سنمار طارت به أحلامه وآماله في عطية ملك العرب بعد أن يبني له القصر الأعجوبة .
يقولون : استغرق سنمار في بناء هذا القصر عشرين سنة , وبعضهم يقول ستين سنة ( وهذا ليس بمعقول فهذا النعمان كما يقول كتاب السير مات في عمر الثمانين )
انتهى سنمار من بناء القصر وأطلقوا عليه اسم الخورنق , وكانت الناس تمر به وتعجب من حسنه وبهائه . انتهى سنمار من بناء القصر على أتم ما يكون , وجاء النعمان ليعاين البناء.
استعرض النعمان القصر وطاف بأرجائه , ثم بعد محادثة قصيرة مع سنمار , أمر رجاله بإلقاء سنمار من أعلى القصر فسقط سنمار جثة هامدة بلا حراك , مات سنمار .
ولكن
ما هذا الحوار الذي انتهى بقتل سنمار ؟
يزعم كتاب السير أن سنمار قال للنعمان ( أما والله لو شئت حين بنيته جعلته يدور مع الشمس حيث دارت . فسأله النعمان : إنك لتحسن أن تبني أجمل من هذا ؟ ثم أمر برميه من أعلى القصر )
ويقولون أن سنمار قال له : إني أعرف موضع آجرة-يعني حجرة أو طوبة - لو زالت انقض القصر من أساسه ! فقال له : أيعرفها أحد غيرك ؟ قال : لا . قال : لأدعنها وما يعرفها أحد فأمر به فقذف به من أعلى القصر فقضى .)
وأياً كان السبب فهذا هو جزاء المعروف عند ملك العرب , ومن يومها ضربت مثلاً يقولون جزاء سنمار .
(منقول عن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr. Hesham
عضو هيئة تدريس
عضو هيئة تدريس


ذكر
عدد المساهمات : 279
العمر : 54
بلدك : مصر
جنيه مصري : 3275

مُساهمةموضوع: رد: ما هي حكاية الكلمات المأثورة ... اللي عنده حكاية يقولها هنا   27/01/09, 09:04 am

بيدي لا بيد عمرو.
ويضرب به المثل في الشيئ يفعله الانسان بنفسه بدلا من ان يجبره احد على فعل الشيئ ... والقصة باختصار:

غدرت "الزباء" ملكة الجزيرة ،شمال العراق، بجديمة الأبرش ،فقتلته.
عزم ابن أخته "عمرو بن عدي"على الانتقام لخاله بقتلها.. وبعد متاعب ومحن وصل إليها،وهم بقتلها..عمدت الزباء إلى خاتم في أصبعها ،و امتصت ما به من سم ،وهي تقول:
" بيدي لا بيد عمرو"
===============================================
أما القصة بدون اختصار (بالتفصيل) كالتالي:
كان من ملوك العرب اسمه جذيمة الأبرش، وكان من العرب العاربة الأولى، وكان جذيمة أول من استجمع له الملك بأرض العراق، وكان به برص إلا أن العرب هابت أن تسميه به إعظاما له، فقيل: جذيمة الأبرش،وجذيمة الوضاح. وكان ملك العرب، بأرض الجزيرة ومشارف بلاد الشام، عمرو بن ظرب العملقي، فجمع جذيمة جموعا من العرب، وغرا عمرو بن ظرب، وبعد قتال شديد دار بينهما، قتل عمرو بن ظرب وتفرقت جموعه، ثم إن ابنته الزباء ملكت بعده، واسمها نائلة، وبعد أن استجمع أمرها عزمت على أن تنتقم من جذيمة، طلبا بثأر أبيها. أعدت الزباء لجذيمة، خطة مكر وخداع، فأرسلت إليه تدعوه إلى نفسها، وتطلب منه أن يصل ملكه بملكها، ويلحق بلاده ببلادها، ثم يتقلد أمره وأمرها، فلما انتهى إليه كتابها، طمع بعرضها، فجمع أهل الحِجى وأولي النهى في مملكته، واستشارهم في ذلك، فأجمعوا أمرهم على أن يسير إليها، ويستولي على ملكها. وكان فيهم رجل يقال له قصير بن سعد، وكان أريبا حازما، مقرب من جذيمة، فخالف ما أشار به العقلاء، وقال: هذا رأي فاتر وغدر حاضر، ثم قال لجذيمة: اكتب إليها إن كانت صادقة، فلتقبل إليك، وإلا لا تمكنها من نفسك، ولا تقع في حبالها وقد قتلت أباها، فرفض جذيمة ما أشار فقال قصير لا يطاع لقصير أمر به عليه قصير، وذهب إليها فقتلته. وجاء قصير إلى عمرو بن عدي اللخمي، ابن أخت جذيمة واسمها رقاش، فقال له: أداثر أنت أم ثائر؟ فقال عمرو: بل ثائر سائر، قال: إذن تهيأ واستعد تُطل دم خالك، قال: كيف لي بها وهي أمنع من عقاب الجو؟ فقال قصير لعمرو: اجدع أنف واضرب ظهري ودعني وإياها، فقال له عمرو: أنت أبصر، فجدع أنفه وأثَّر بظهره. فخرج قصير كأنه هارب، حتى قدم على الزباء، فقيل لها قصير بالباب، فأمرت به فادخل عليها، فإذا أنفه قد جدع وظهره قد ضرب، فقالت: ما الذي أرى بك يا قصير؟فقال: زعم عمرو بن عدي أني غررت خاله، وزينت له السير إليك، وغششته وما لأتك عليه، ففعل بي ما ترين، فأقبلتُ إليك، وعرفت أني لا أكون مع أحد أمنع منك. فأكرمته ولطفته، ووجدت عنده ما أرادت، من الحزم والرأي، والتجربة والمعرفة بأمور الملوك، فلما رأى أنها وثقت به، قال لها: إن لي بالعراق أموالا كثيرة، وبها طرائف وثياب وعطر، فابعثيني إلي العراق لأحمل إليك، ما بالعراق من البز، وصنوف ما يكون بها من الأمتعة، فتصيبين من ذلك أرباحا عظاما، وبعض ما لا غنى بالملوك عنه، فإنه لا طرائف كطرائف العراق، فما زال يزين لها ذلك حتى سرحته، ودفعت معه عيرا، فقالت: انطلق على العراق، فبع بها ما جهزناك به، وابتع لنا من طرائف ما يكون بها من الثياب وغيرها. فسار قصير حتى قدم العراق، وأتى الحيرة متنكرا، فدخل على عمرو بن عدي ، فاخبره بالخبر وقال جهزني بالبز والطُّرف والأمتعة، لعل الله يمكن من الزباء، فتصب ثأرك وتقتل عدوك، فأعطاه حاجته وجهزه بصنوف الثياب وغيرها، فرجع بذلك كله إلى الزباء، فأعجبها ما رأت، وسرها ما أتاها به، وازدادت به ثقة واطمئنانا. ثم جهزته بعد ذلك، بأكثر مما جهزته في المرة الأولى، فسار حتى قدم العراق، فحمل إليها ما ظن أنه موافق لها، ولم يدع طرفة ولا متاعا قدر عليه، إلا حمله إليها، ثم عاد الثالثة إلى العراق، وقال لعمرو بن عدي، اجمع لي ثقات أصحابك وجندك، وهيئ لهم الغرائر والمسوح، واحمل كل رجلين على بعير في غرارتين، فإذا دخلوا مدينة الزباء، أقمتك على باب نفقها، وخرجت الرجال من الغرائر، فصاحوا بأهل المدينة، فمن قاتلهم قاتلوه، وإن أقبلت الزباء تريد النفق، جللتها بالسيف. وكانت الزباء اتخذت نفقا، من مجلسها التي كانت تجلس فيه، إلى حصن لها داخل مدينتها، وقالت إن فاجأني أمر دخلت النفق إلى حصني، ودعت رجلا مصورا، أجود أهل بلادها تصويرا، وقالت له سر حتى تقدم على عمرو بن عدي متنكرا، وخالط حشمه وانضم إليهم، وأخبرهم بما عندك من العلم بالتصوير ثم صور عمرو بن عدي، جالسا وقائما وراكبا ومتسلحا، بهيئته ولبسته وثيابه ولونه، فإذا أحكمتَ ذلك فاقبل إلي، فصنع المصور ما طلبت منه الزباء، ثم أقبل إليها بعلم ما وجهته إليه. وأقبل العير من لعراق، فلما كانوا قريبا من مدينة الزباء، تقدم قصير إليها فبشرها، بكثرة ما حمل إليها من الثياب والطرائف، وطلب منها أن تخرج، فتنظر إلى العير والأحمال، فخرجت الزباء فأبصرت الإبل، تكاد قوائمها تسوخ في الأرض، من ثقل أحمالها، فقالت يا قصير: ما للجمال مشيُها وئيدا أجَنْدلاً يحملن أم حديدا
أم صَرَفانا باردا شديدا أم الرجال جُثَّماً قعودا
ودخلت الإبل المدينة، حتى كان آخرها بعيرا، مر على بواب المدينة، وهو نبطي بيده منخسة، فنخس بها الغرائر التي تليه، فأصبت خاصرة الرجل التي بها فصدر منه صوت، فقال واب بالنبطية: بشتا بسقا – يعني في الجوالق شر- فلما توسطت الإبل المدينة أنيخت، ودل قصيرٌ عمرا على باب النفق، وخرجت الرجال من الغرائر، وصاحوا بأهل المدينة، عوا السلاح. وقام عمرو بن عدي على باب النفق، وأقبلت الزباء تريد النفق، فأبصرت عمرا قائما فعرفته، فمصت خاتمها وكان به سم وقالت
بيدى لا بيد عمرو
، وبادرها عمرو فجللها بسيفه فقتلها

منقول عن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
آيه نائل
.
.


انثى
عدد المساهمات : 633
العمر : 26
بلدك : مصر
التخصص : طالب في قسم العمارة
المستوى التعليمي : دفعة 2011
جنيه مصري : 3206

مُساهمةموضوع: رد: ما هي حكاية الكلمات المأثورة ... اللي عنده حكاية يقولها هنا   27/01/09, 09:40 am

شكرا يا د./هشام على هذه القصص الممتعه
بس فى الحقيقه انا معرفش قصه عشان أقولها
فياريت تتقبل مرورى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr. Hesham
عضو هيئة تدريس
عضو هيئة تدريس


ذكر
عدد المساهمات : 279
العمر : 54
بلدك : مصر
جنيه مصري : 3275

مُساهمةموضوع: رد: ما هي حكاية الكلمات المأثورة ... اللي عنده حكاية يقولها هنا   29/01/09, 01:07 am

شكرا على المرور والرد ياباشمهندسة اية
طبعا مش شرط ان الواحد يشارك بقصة ... بس إللي عنده قصة ياريت يحكي ها لنا علشان الكل يستفيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr. Hesham
عضو هيئة تدريس
عضو هيئة تدريس


ذكر
عدد المساهمات : 279
العمر : 54
بلدك : مصر
جنيه مصري : 3275

مُساهمةموضوع: رد: ما هي حكاية الكلمات المأثورة ... اللي عنده حكاية يقولها هنا   29/01/09, 01:30 am


ماهي قصةالمثل الدارج


'بعد خراب مالطا'

هذه الجملة طالما سمعناها عندما تكون محاولاتنا للإصلاح لافائدة منهاأو أن الإصلاح جاء ... متاخرآ !!!
تبدأ قصة خراب مالطة عندما إحتل الجيش الفرنسي بقيادة : نابليون بونابرت جزيرة مالطة عام 1798م ورغم قصر مدةالإحتلال الفرنسي لها والذي إستمرعامين فقط إلا أنهم ركوها خرابآ بعد أن سرقوها ونهبوها ودمروا قصورها وكنائسها وأجبروا سكانها على الهرب بحياتهم إلى جزيرة صقلية

وعاد أهلها بعد أن حررها الإنجليز عام 1800م تحت قيادة السير إلكساندربال ولكن
.
.
بعد خرابها أي بعد خراب مالطا
......................................................

تكررذلك أيام الحرب العالمية الثانية عندما كانت الجزيرة تحت الإحتلال الإنجليزى حيث أمطرها الألمان و الطليان بقنابل دمرت كل شيئ تقريبآ عليهاوأضطر سكانها إلى الهرب مرة أخرى إلى جزيرة صقلية ، ثم عادوا بعد نهاية الحرب،،، ولكن
بعد خراب مالطا أيضا..!!! .





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
asmaa aly
أسماء كولمبوس


انثى
عدد المساهمات : 841
العمر : 26
بلدك : اسيوط
التخصص : طالب في قسم العمارة
المستوى التعليمي : دفعة 2011
جنيه مصري : 4779

مُساهمةموضوع: رد: ما هي حكاية الكلمات المأثورة ... اللي عنده حكاية يقولها هنا   29/01/09, 06:19 am

ممكن يا دكتور اسال حضرتك سؤال بخصوص قصه بيدى لا بيد عمرو
انا كنت قريت القصه بس كنت عاوزه اتاكد من اسمها لان قريت ان اسمها زنوبيا
ياريت يا دكتور لو معلومتى غلط ترد عليا
وجزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
asmaa aly
أسماء كولمبوس


انثى
عدد المساهمات : 841
العمر : 26
بلدك : اسيوط
التخصص : طالب في قسم العمارة
المستوى التعليمي : دفعة 2011
جنيه مصري : 4779

مُساهمةموضوع: رد: ما هي حكاية الكلمات المأثورة ... اللي عنده حكاية يقولها هنا   29/01/09, 06:21 am

الملكه زنوبيا ولا الزباء؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr. Hesham
عضو هيئة تدريس
عضو هيئة تدريس


ذكر
عدد المساهمات : 279
العمر : 54
بلدك : مصر
جنيه مصري : 3275

مُساهمةموضوع: رد: ما هي حكاية الكلمات المأثورة ... اللي عنده حكاية يقولها هنا   29/01/09, 07:05 am

ملحوظة قوية جدا
أولا بالنسبة لإسمها
فهي الزباء بنت عمرو ... أو زنوبيا
الاسمين لشخص واحد
وعند الرجوع إلى موسوعة ويكيبيديا نجد ان اسمها زنوبيا أو الزباء بنت عمرو
(الزباء بنت عمرو بن الظرب بن حسان ابن أذينة بن السميدع)ـ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الا ان الموقع نفسه (ويكيبيديا) يقول ان هذه الصفحة غير موثقة بمراجع
الا ان قصة (بيدي لا بيد عمرو) جاءت في كتاب : مجمع الأمثال" للميداني
وهو كتاب فيه الكثير والكثير من أمثال العرب
ولتحميله : الجزء الأول هنا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
والجزء الثاني هنا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
لكن موقع التحميل يحتاج للتسجيل

لكن في النهاية احييكي على دقة ملاحظتك
================================================
على فكرة ... ايام زمان كان الناس ذوي المكانة للشخص الواحد اكثر من اسم
على سبيل المثال : الأنبياء القدامى
سيدنا يعقوب ...كان له اسم آخر هو (إسرائيل)ـ وهو اسم باللغة السريانية مكون من شقين اسرا - إيل
الشق الثاني وهو (إيل) بمعنى: الله ولا خلاف على هذه الترجمة
أما الشق الأول وهو (إسرا) فقد اختلفت الأقوال فيه ... علماء الإسلام يقولون ان الكلمة السريانية إسرا معناها : عبد (أي أن إسرائيل = عبد الله)ـ
وعلماء اليهود يقولون أن معناها : مصارع/أو جندي (أي أن إسرائيل =الرجل الذي يصارع/أو يحارب من أجل الله)ـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
asmaa aly
أسماء كولمبوس


انثى
عدد المساهمات : 841
العمر : 26
بلدك : اسيوط
التخصص : طالب في قسم العمارة
المستوى التعليمي : دفعة 2011
جنيه مصري : 4779

مُساهمةموضوع: رد: ما هي حكاية الكلمات المأثورة ... اللي عنده حكاية يقولها هنا   29/01/09, 08:36 am

بشكر حضرتك على التوضيح والمعلومات الجديده
ويارب تزودنا دايما بمواضيع جديده
شكرا لحضرتك مره تانيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
medo
.
.


ذكر
عدد المساهمات : 148
العمر : 37
بلدك : assuit
جنيه مصري : 3024

مُساهمةموضوع: رد: ما هي حكاية الكلمات المأثورة ... اللي عنده حكاية يقولها هنا   02/02/09, 12:36 pm

د / هشام بصراحة كل مواضيعك قوية ومفيدة
وانا بشكرك علي هذه المواضيع




وانا سمعت قصة اللي اختشوا ماتوا

كان زمان في عصور قريبة تنتشر الحمامات
وكانت الناس بتروح الحمامات عشان الاستحمام
وكان في حمامات خاصة بالرجال وحمامات خاصة بالنساء

وكانت حمامات النساء تهتم باعمال التدليك والبخار زي ال بيوتي سنتر دلوقت

وكانت الحمامات هذه الحمامات تعتمد علي النار كوقود
ويوجد بها غرف محارق لتسخين الماءالازم في المغاطس

والمغاطس دي زي البانيو دلوقت

وفي احد الايام حصل حريق في الحمام

وكانت النساء عارية او شبه عارية
وكانت النساء في هذه العصور تهتم بالعفة والفضيلة فرفضن ان يهربوا
من النار ويخرجن عاريات خشية ان يراهم الناس عاريات
وهنا جاء المثل القائل
اللي اختشوا ماتوا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr. Hesham
عضو هيئة تدريس
عضو هيئة تدريس


ذكر
عدد المساهمات : 279
العمر : 54
بلدك : مصر
جنيه مصري : 3275

مُساهمةموضوع: رد: ما هي حكاية الكلمات المأثورة ... اللي عنده حكاية يقولها هنا   04/02/09, 09:32 am

بسم الله ما شاء الله
اضافة جميلة وقوية
شكرا للمرور والرد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
medo
.
.


ذكر
عدد المساهمات : 148
العمر : 37
بلدك : assuit
جنيه مصري : 3024

مُساهمةموضوع: رد: ما هي حكاية الكلمات المأثورة ... اللي عنده حكاية يقولها هنا   04/02/09, 01:12 pm

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sally_sherif
.
.


انثى
عدد المساهمات : 493
العمر : 26
بلدك : أسيوط
التخصص : طالب في قسم العمارة
المستوى التعليمي : دفعة 2011
جنيه مصري : 3930

مُساهمةموضوع: رد: ما هي حكاية الكلمات المأثورة ... اللي عنده حكاية يقولها هنا   11/02/09, 08:54 am

موضوع جميل جدا ومفيد
شكرا يا دكتور على المعلومات المفيدة دي
بس للأسف أنا معنديش حكاية عن مثل أعرفه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://3marh.mam9.com
Dr. Hesham
عضو هيئة تدريس
عضو هيئة تدريس


ذكر
عدد المساهمات : 279
العمر : 54
بلدك : مصر
جنيه مصري : 3275

مُساهمةموضوع: رد: ما هي حكاية الكلمات المأثورة ... اللي عنده حكاية يقولها هنا   11/02/09, 11:08 am

sally_sherif كتب:
موضوع جميل جدا ومفيد
شكرا يا دكتور على المعلومات المفيدة دي
بس للأسف أنا معنديش حكاية عن مثل أعرفه

أولا شكرا على المرور والرد يا باشمهندسة
مش شرط ان اي موضوع الواحد يقراه يشارك فيه ... القراءة في حد ذاتها مشاركة


عدل سابقا من قبل Dr. Hesham في 11/02/09, 12:35 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr. Hesham
عضو هيئة تدريس
عضو هيئة تدريس


ذكر
عدد المساهمات : 279
العمر : 54
بلدك : مصر
جنيه مصري : 3275

مُساهمةموضوع: رد: ما هي حكاية الكلمات المأثورة ... اللي عنده حكاية يقولها هنا   11/02/09, 11:51 am

قصة المثل: رجع بخفي حنين
ويضرب هذا المثل فيمن خاب سعيه و ضاع جهده

وأصل هذا المثل أن حنينا كان إسكافيا (صانع أحذية) من أهل الحيرة ، فساومه أعرابي في شراء خفين (زوج أحذية) ، فاختلفا في تقدير ثمنهما . وأغلظ الأعرابي الكلام للإسكافي ... فأصر حنين على أن ينتقم من الأعرابي، فراقبه حتى عرف اتجاه طريقه . فسبقه إلى الطريق ثم رمى بأحد الخفين (فردة حذاء)، وبعد مسافة طويلة شيئا ما .. رمى بالآخر (الفردة الثانية للحذاء)، واختبأ قريبا من المكان يترقب ، فلما وصل الأعرابي إلى مكان الخف الأول رآه وعرفه فقال في نفسه : (لو كان الآخر معه لأخذته) ، ثم تركه وسار حتى وجد الثاني فأخذه ، وترك الأعرابي ناقته في ذلك المكان ورجع ماشيا ليأتي بالخف الأول ، فخرج (حنين) وسرق الناقة بما عليها ، وعاد الأعرابي إلى بلده بالخفين
.... خفي حنين

فقيل "رجع بخفي حنين"ـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr. Hesham
عضو هيئة تدريس
عضو هيئة تدريس


ذكر
عدد المساهمات : 279
العمر : 54
بلدك : مصر
جنيه مصري : 3275

مُساهمةموضوع: رد: ما هي حكاية الكلمات المأثورة ... اللي عنده حكاية يقولها هنا   11/02/09, 12:02 pm

دخول الحمّام مش زي خروجه

إفتتح أحدهم حماماً عاماً وأعلن أن دخول الحمام مجاناً

وعند خروج الزبائن من الحمام كان صاحب الحمام يحجز ملابسهم ويرفض تسليمها إلا بمقابل مالي
فكان الزبائن يحتجون قائلين : ألم تقل بأن دخول الحمام مجاني ؟
فيرد عليهم : دخول الحمام مش زي خروجه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
saad
.
.


ذكر
عدد المساهمات : 199
العمر : 29
بلدك : مصر
التخصص : طالب في قسم العمارة
المستوى التعليمي : دفعة 2009
جنيه مصري : 3270

مُساهمةموضوع: رد: ما هي حكاية الكلمات المأثورة ... اللي عنده حكاية يقولها هنا   12/02/09, 12:56 am

عذر اقبح من ذنب
يقول الرواه
ان هارون الرشيد طلب من الشاعر(ابى نواس) وهو يتسامر
ان يعطيه مثلا لان يوضح كيف يمكن للمرأ ان يعتذر عن ذنب ارتكبه
هذا العذر يكون اقبح من الذنب نفسه



قال (ابو نواس) امهلنى بضعه ايام [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




مرت عده ايام



كان هارون الرشيد واقفا عند النافذه يتامل الحديقه امام قصره



فاقترب منه بخفه


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


وضربه على قفااااه بخفه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




فالتفت هارون ويده على مقبض السيف يستشيط غضبا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


قال له : ويل امك كيف (تجرأ) على فعل هذا ؟؟؟


قال ابو نواس::: الا لا لا تغضب كنت اظنك الملكه

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

-ويلك ايها الفاسق وهل تجسر على ان تفعل مثل هذا لجلاله الملكه


- يا مولاى هذا هو المثال الذى طلبته منى عن العذر الاقبح من الذنب


فضحك هارون وعفا عنه وقبل عذره [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]






ومن وقتها ويستخدم المثل (عذر اقبح من ذنب).ز

منقووووووووووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr. Hesham
عضو هيئة تدريس
عضو هيئة تدريس


ذكر
عدد المساهمات : 279
العمر : 54
بلدك : مصر
جنيه مصري : 3275

مُساهمةموضوع: رد: ما هي حكاية الكلمات المأثورة ... اللي عنده حكاية يقولها هنا   12/02/09, 09:39 am

هههههههههههههههههههههه

جميلة جدا ياباشمهندس

الف شكر على اثراء الموضوع بمشاركتك الجميلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr. Hesham
عضو هيئة تدريس
عضو هيئة تدريس


ذكر
عدد المساهمات : 279
العمر : 54
بلدك : مصر
جنيه مصري : 3275

مُساهمةموضوع: رد: ما هي حكاية الكلمات المأثورة ... اللي عنده حكاية يقولها هنا   12/02/09, 10:13 am


من الأمثال العامية التي نقولها في حياتنا اليومية كلمة:
دافنينه سوا

ومعناه .... لا تتتذاكى معي في شيء اعرفه كما تعرفه انت وحكاية المثل تقول

ان اثنين من المحتالين فكرا في طريقة يجمعان بها اموالا طائلة فطرأت لهما فكرة ممارسة الدجل بطريقة مبتكرة وذهبا الى احدى القرى وقاما بقتل (حمار) ودفناه واقاما فوق قبر ذلك الحمار ضريحا ودعوا اهل القرية لزيارة ذلك الضريح الذي يدفن به احد الصالحين المقربين . وانهما يحرسان ذلك الضريح بناءا على وصية الصالح الميت الذي يدفن بداخل ذلك الضريح .
وعندما مارسا عملهما واستجاب الجهلة من اهل تلك القرية والقرى المجاورة لهذين الدجالين واخذوا يعتادون على زيارة ذلك الضريح وتقديم القربات والاغداق على الدجالين بالاموال والحلي وخاصة في يوم (مولد صاحب الضريح)ـ
وبدأ الطمع يدب بنفس احدهما ففكر بطريقة يبعد بها صاحبه ويستأثر بتلك الغنائم لوحده

فاخبره قبل يوم مولد صاحب الضريح بأنه رأى رؤيا بمنامه يرى فيها ذلك الصالح الزاهد وهو يحدثه بحزن بأنه يطلب من صاحبه بمغادرة الضريح فورا والا سيحل عليه الغضب والثبور وعظائم الامور ..... فسأله صاحبه ومن هو هذا الصالح الذي رأيته فقال له صاحبه انه الصالح المدفون تحت هذا الضريح
فاخذ يضحك منه وقال له
ماحنا دافنينه سوا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
saad
.
.


ذكر
عدد المساهمات : 199
العمر : 29
بلدك : مصر
التخصص : طالب في قسم العمارة
المستوى التعليمي : دفعة 2009
جنيه مصري : 3270

مُساهمةموضوع: رد: ما هي حكاية الكلمات المأثورة ... اللي عنده حكاية يقولها هنا   12/02/09, 10:17 am

جميلة جدا يا دكتور يا هشام

تقبل مرورى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
saad
.
.


ذكر
عدد المساهمات : 199
العمر : 29
بلدك : مصر
التخصص : طالب في قسم العمارة
المستوى التعليمي : دفعة 2009
جنيه مصري : 3270

مُساهمةموضوع: رد: ما هي حكاية الكلمات المأثورة ... اللي عنده حكاية يقولها هنا   12/02/09, 10:52 am

من أمثال العرب ...... أشأمُ من قــَدَّار
ثمود قبيلة عربية ، وهم قومُ صالح عليه السلام ، كانت أعمارهم تعد بمئات السنين ، لذلك
اتخذوا من الجبال بيوتا ً ، وما تزال بيوتهم قائمة في مدائن صالح حتى اليوم ، فلما بعــــث
الله – تعالى – فيهم صالحا ً عليه السلام قال له زعيمهم : إن كنتَ صادقا ً فأخرج لنا مــن
هذه الصخرة ناقة ً سوداء عشراء ، فأتى الصخرة ودعا الله تعالى فتمخضت كالحامل ثم
انشقت عن الناقة ، ثم تلاها سقبـُها – ولدها - فآمن كثيرٌ منهم ، وكان شـِربُ الناقة يومـاً
وشـِربُ قوم ِ صالح ٍ يوما ً ، فإذا كان يوم ُ شربها حلبوها حتى تمتليء آنيتهم وأوعيتهم من
لبنها ، فلم حـُرمت إبلهم من الماء يوم شربها استثقلوا ذلك ، وكان فيهم امرأتان هما عـُنيزة
وصدقة ، فأباحتا لقــَـدَّار بن سالف نفسيهما على أنْ يعقرَ الناقة ، وكان لقدار صديق اسمه
مصدع يعاونه في الفساد ، وكانا في تسعة ٍ من أهل الفساد من قومهم ، فضرب قدار عرقوب
الناقة بسيفه ، وضرب مصدع عرقوبها الآخر ، واستهموا – تقاسموا – لحمها ، فخرجت
ثمود تعتذرُ لصالح فقال لهم صالح : أدركوا فصيلها – ابنها – وكان قد فرَّ من أيديهم ، فإن
أدركتموه فعسى ان يرفع عنكم العذاب ، فالتمسوه فصعد إلى جبل ٍ ، ثم رغا ثلاثا ً ،واختفى ، فقال لهم
صالح : تمتعوا في داركم ثلاثة أيام ذلك وعد غير مكذوب . وآية ذلك أن تصبح وجوهكم في
اليوم الأول مصفـرَّة ً وفي اليوم الثاني محمـرَّة ً وفي اليوم الثالث مسودَّة ً ، فلما رأوا صدقه
في اليوم الثالث تحنطوا وتكفنوا وضجوا بالبكاء ، فصبـَّحتهم في اليوم الرابع صيحة ٌ من السماء
فقطعت قلوبهم في صدورهم ، فأصبحوا في ديارهم جاثمين ، وإنما أصيبوا جميعا ً بالعذاب مع
أنَّ المذنبَ كان بعض القوم لأنهم رضوا بفعلهم ولم يمنعوهم من ذلك ، والنيـَّـة ُ أبلغ ُ من العمل .
وارتحل صالح عليه السلام بمن معه إلى مكة ، فلم يزالوا بها حتى ماتوا ، وفي ذلك يقول الشاعر
حباب بن عمرو :
كانتْ ثمودُ ذوي عـزٍّ ومَكرُمة ٍ *** ما إنْ يـُضامُ لهم في الناس ِ منْ جار ِ
فأهلكوا ناقة ً كانتْ لربــِّـــــهمُ *** قد أ ُنذِروهـا فكانوا غيـــــرَ أبــــرار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr. Hesham
عضو هيئة تدريس
عضو هيئة تدريس


ذكر
عدد المساهمات : 279
العمر : 54
بلدك : مصر
جنيه مصري : 3275

مُساهمةموضوع: رد: ما هي حكاية الكلمات المأثورة ... اللي عنده حكاية يقولها هنا   13/02/09, 01:14 am

بسم الله ماشاء الله ياباشمهندس سعد saad
أدي المشاركات والا بلاش

شكرا
وفي انتظار المزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما هي حكاية الكلمات المأثورة ... اللي عنده حكاية يقولها هنا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Department of Architecture Forum - Assiut University :: المنتديات الجـــــــــــــــادة :: قسم المواضيع الجاده والعامة-
انتقل الى: