شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
A6algindy
.
.
ذكر
عدد المساهمات : 18
العمر : 55
بلدك : جمهورية مصر العربيه
التخصص : مهندس معماري
المستوى التعليمي : متخرج
جنيه مصري : 2875

إنتهى شهر" الصيام " وبدأت شهور " الصوم " !

في 29/09/09, 09:44 am
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
انتهى شهر " الصيام وبدأت شهور " الصوم" !
ليس في القرآن لعب بالكلمات . . وإنما معان محدده. . دقيقه. . ولو مرت أجيال وأجيال من الأحياء والأموات


كل كلمه في القرآن لا تشبه غيرها وإن بدت غير ذلك. . وكل من يحاول تعليب المعاني السماوية حسب فهمه لها يجعلها تعانى من نزيف الحروف. . وسعال الجمل. . ومغص العبارات .

لقد انتهى شهر رمضان . . شهر الصيام . . وبدأت شهور الصوم. . وقد وردت الكلمتان في القرآن. . كلمة الصيام. . وكلمة الصوم. . وغالبية المفسرين يستخدمونها ككلمه واحده. . فيخطئون عن جهل . . ويضللون عن عدم دراية .

يقول سبحانه وتعالى : " يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام . . كما كتب على الذين من قبلكم " . . هنا جاءت كلمة الصيام . . ويقول سبحانه وتعالى : " فأما ترين من البشر أحداً فقولي إني نذرت للرحمن صوماً فلن أكلم اليوم إنسياً " . . هنا جاءت كلمة الصوم .

والصيام شيء والصوم شيء آخر . . الصيام هو ما كتبه الله علينا في شهر رمضان . . كما كتبه على الذين من قبلنا . . وهو ركن من أركان الإسلام . . يتلخص في الامتناع عن الطعام والشراب من الفجر إلى المغرب .

أما الصوم فهو نافلة لم يكتبها الله على الأمم السابقة بل هي للخواص من عباد الله وهى تتجاوز الامتناع عن الاغتياب . . النميمة . . مسك سيرة الناس . . وربما كانت للصوم حكمه أخرى . . كما في قوله سبحانه وتعالى للسيدة مريم عليها السلام : " فقولي إني نذرت للرحمن صوماً فلن أكلم اليوم إنسياً " .

والنذر ليس فريضة . . فلا يصح أن تقول : إني نذرت صيام رمضان . . فهو تكليف يجب الوفاء به . . من يقم به ينج من العقاب . . والحساب .

ويطلب زكريا عليه السلام من الله آية . . " قال رب أجعل لي آية . . " قال آيتك ألا تكلم الناس " . . وحددها بثلاثة ليال . . أو ثلاثة أيام . . وجعل الكلام بالرمز استثناء . . فقال سبحانه وتعالى : " إلا رمزاً " .

وعندما يقول الرسول صلى الله عليه وسلّم " يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإن له وجاء " . . لم يقل الصوم . . فليس معقولاً إن من لا يستطيع الزواج يمتنع عن الطعام والشراب أيضاً . . وليس المقصود هنا الصوم المكتوب . . بل صوم النافلة .

ويمكن أن يجتمع الصوم والصيام . . إن هناك صائمين ليس لهم من صيامهم إلا الجوع والعطش . . أي الإمساك فقط عن الطعام والشراب دون مراعاة الأصول الأخرى ويسمى صيام العوام . . إذن فهو صيام ولو كان فقط امتناعا عن الطعام والشراب . . أما الصيام عن كل شاء عدا ذكر الله فهو صيام الخواص . . وهو صيام بمثابة مرحله انتقاليه من الصيام إلى الصوم .

وهناك نوع ثالث هو الإمساك عن الطعام والشراب والإعراض عن كل ما سوى الله وهذا مستوى يكون فيه العبد في مقام المخاطبة والمشاهدة , أي في مقام الإحسان , ويسمى صيام خواص الخواص . . وهذا هو الصوم .

إن الامتناع أوالإمساك أدناه الصيام وأعلاه الصوم وقد كتب الله على الأمة أدنى استطاعتهم وهو الصيام وترك لهم ميدان السباق مفتوحاً ليصلوا إلى الصوم . . فالله برحمته لا يكلف نفساً إلا وسعها .
avatar
eng_nada1990
مشرفة قسم كلام نواعم
مشرفة قسم كلام نواعم
انثى
عدد المساهمات : 2306
العمر : 27
بلدك : اسيوط
التخصص : طالب في قسم الهندسة الميكانيكية
المستوى التعليمي : دفعة 2011
جنيه مصري : 13517

رد: إنتهى شهر" الصيام " وبدأت شهور " الصوم " !

في 29/09/09, 11:41 am
شكرا علي الموضوع الجميل دا
ربنا يجزيك خيرا

-------------------------------------------
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
الاء ابو الفتوح محمد
مشرفة منتدي التخصصات
مشرفة منتدي التخصصات
انثى
عدد المساهمات : 1025
العمر : 26
بلدك : سوهاج
التخصص : مهندس معماري
المستوى التعليمي : دفعة 2011
جنيه مصري : 6893

رد: إنتهى شهر" الصيام " وبدأت شهور " الصوم " !

في 30/09/09, 04:01 am
تسلم ايدك علي الموضوع يابشمهندس
وجزاك الله كل خير علي المعلومات
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى