Department of Architecture Forum - Assiut University


 
بوابة المنتدىالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  ديكورات رائعة لغرف الجلوس ... مع نصائح في اختيار الألوان !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
eng_nada1990
مشرفة قسم كلام نواعم
مشرفة قسم كلام نواعم


انثى
عدد المساهمات : 2306
العمر : 26
بلدك : اسيوط
التخصص : طالب في قسم الهندسة الميكانيكية
المستوى التعليمي : دفعة 2011
جنيه مصري : 13373

مُساهمةموضوع: ديكورات رائعة لغرف الجلوس ... مع نصائح في اختيار الألوان !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!   20/10/10, 07:33 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لغرفة الجلوس أهمية خاصة في بيوتنا, حيث أنها المكان الحميم الذي غالباً ما تجتمع فيه أفراد العائلة, وتختلف استعمالات هذه الغرفة بين عائلة وأخرى, حيث نجد أن هذه الغرفة تكون مركز نشاطات أفراد العائلة في بعض الأحيان, بينما تكون في أحيانٍ أخرى مكاناً للاسترخاء قبل النوم بعد يوم طويل شاق.
وحسب الاستخدام المتداول علينا اختيار الألوان المناسبة لهذه الغرفة, فللألوان تأثير مباشر على الحالة النفسية وفي هذا يقول الأطباء وعلماء النفس أن لكل لون تردد خاص به، ومن خلال تردده يؤثر على العين، ولذلك عندما نرى لوناً محدداً فإن ترددات هذا اللون تنتقل عبر العين إلى الدماغ وتؤثر على خلايا الدماغ بشكل مختلف عن لون آخر.
والألوان تقسم بشكل عام إلى ألوان دافئة وألوان باردة وألوان محايدة.




الألوان الدافئة: وهي تنحصر في دائرة الألوان بين الأحمر "وهو أشد الألوان دفئاً" والأخضر المصفر.
الألوان الباردة: وهي التي تنحصر بين الأخضر المصفر والبنفسجي, ولأن الأخضر المصفر بين الألوان الدافئة والحارة فقد يعتبر دافئاً إن زادت نسبة الأصفر فيه, ويمكن اعتباره بارداً إذا زادت نسبة الأزرق فيه.
الألوان المحايدة: وهي التي تضم ألوان مثل الأبيض والرمادي والأسود والبني والبيج,وهذه الألوان تساعد على عمل الخلفيات وتساعد على الملائمة بين الألوان المختلفة.



الأحمر: لون قوي يعطي إحساساً بالطاقة والحماسة, لا أنصح باستعماله بكثرة خاصة إن كانت الغرفة تستخدم للراحة والاسترخاء, كما أنه يعبر عن العاطفة والمودة, غالباً ما يستخدم مع الألوان المحايدة للتخفيف من حدته, كما أنه يعطي الغرفة تألقاً ولمسة مميزة.










الأصفر: لون يبعث على التفاؤل, مليء بالحيوية والنشاط, لون مشرق يوحي بالمرح والترحاب, لكن الفاقع منه قد يؤدي الإكثار منه إلى إرهاق العين, لذلك غالباً نجده يستخدم مع ألوان تمتص من شدته, وينصح باستخدامه في الأماكن الباردة والمعتمة لأنه مشع ومنير.












البرتقالي: يمزج بين طاقة اللون الأحمر وسعادة اللون الأصفر. يناسب الأماكن التي ليست معرضة لأشعة الشمس أو الأماكن الباردة, كما أنه يترك انطباعاً بالتوسع والرفاهية.والبرتقالي المائل إلى البني يعطي شعوراً دافئاً ومريحاً بينما البرتقالي الفاقع يعطي شعوراً بالمرح والحيوية.







الأزرق: لون يعطي إحساساً بالهدوء والسكون والحب, القاتم منه يعطي إحساس بالهدوء والراحة وهو في التراث مرتبط بالتأمل والتفكر, أما الفاتح منه فيرتبط بالسماء والماء، ويعطي الهدوء النفسي، ويفضل استعماله في الأماكن الحارة. من أكثر الألوان التى تعطى بعدا للمكان كما أنه لا يفرض نفسه على المنظر بل يعطى للأشياء امتدادا طبيعيا ويساعد على الاسترخاء والتركيز.









الأخضر: اللون الأخضر يعطي إحساساً بالظل والراحة وهو من الألوان المريحة للنظر والأعصاب لأنه يعبر عن الطبيعة والحياة, كما أنه يمثل التجدد والنمو وهو لون الطبيعة الخصبة, كما أنه فعال في تهدئة حالات الأرق والتعب






البنفسجي: يجمع بين هدوء الأزرق وطاقة الأحمر. قد يبعث الارجواني الغامق على الشعور بالحزن والإحباط بينما الفاتح منه يبعث على الرومانسية والاسترخاء, يعجب الصغار بهذا اللون بينما قد يكون مصدراً للكآبة لدى كبار السن.











الأبيض: من الألوان الأكثر سطوعاً, وهو لون يجلب الراحة والسلام والسعادة, له القدرة على خفض قوة تأثير أي لون جانبه, غالباً لا يستخدم لوحده بل يضاف إلى الألوان الأخرى لامتصاص حدتها والتأكيد عليها.







الأسود: يعطي إحساساً بالوقار والقوة والرسميات, له دلالات سلبية, وغالباً لا يستخدم لوحده لأنه لون حزين, فيستخدم مع الألوان الأخرى لإعطائها السمو والسكون, ولابد من استخدامه بعناية.





الرمادي: هو أكثر الألوان حيادية, حيث أنه خالٍ من أي تعبير, يعطي شعوراً بالدفء عندما يستخدم مع الألوان الدافئة وشعوراً بالبرد عندما يستخدم مع الألوان الباردة, ويستخدم مع الألوان لزيادة شدتها, كما أنه يخفف من حدة الألوان المتباينة.




البني: هو لون متعادل يميل إلى الدفء, يعطي إحساساً بالهدوء والراحة ويستخدم بكثرة خاصة في الأثاث الخشبي, من الممكن استخدامه مع الألوان القوية فيعطي جمالاً ساحرا.








أرجو أن تستفيدو مما قدمت لكم
سبحانك لا علم لنا إلا ما علتنا إنك أنت العليم الحكيم

.

-------------------------------------------




عدل سابقا من قبل eng_fatma a7mad في 16/02/11, 11:11 am عدل 2 مرات (السبب : التنسيق..)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ديكورات رائعة لغرف الجلوس ... مع نصائح في اختيار الألوان !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Department of Architecture Forum - Assiut University :: منتدى التخصصــــــــــــــــــات :: قسم الديكور والتصميم الداخلي-
انتقل الى: