كلية الهندسة
قسم العمارة
التخطيط العمرانى
تقرير عن
الخدمات التعليمية والتخطيط العمرانى
فى ظل الثورة الرقمية
إعداد
احمد محمود محمد موسى
الفرقة الثالثة
2007- 2008
إشراف
د.حنان رفعت
مقدمه:
لاشك في أن هناك تغييرات جمة قد حدثت في طبيعة الحياة في المدينة المعاصرة، مصاحبة لثورة المعلومات وثورة الاتصالات والوسائط المسموعة والمرئية، والتي ظهرت بشكل واضح خلال الحقبة الأخيرة من القرن العشرين، وأصبحت القوى العظمى المؤثرة في القرن الواحد والعشرين.
إن إشكالية هذا البحث وأهدافه تتلخص في محاولة التعرف على التوقعات المستقبلية المرتبطة بهذه الثورة والتي ستظهر في كيان المدينة المعاصرة في المستقبل. لذا فإن البحث يحاول الإجابة – ومن خلال هذه التوقعات – على التساؤل المهم التالي:
هل هناك تأثير لتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات على الحاجة الى الانتقال والسفر وبالتالى على شبكة الطرق والمواصلات؟ وكيف؟
ولتحقيق هذا الهدف فقد اعتمد البحث بشكل جوهري على المنهج التحليلي النظرى، وذلك من خلال استطلاع التغيرات فى أنماط الحصول على الخدمات التعليميه وأداء الأنشطة وممارسة الأعمال.
أهداف البحث وتساؤلاته :
ومن هذا المنطلق يتبين أن هناك سؤالاً محورياً يسعى البحث الى الإجابة عليه؛ هو:
"هل هناك تأثير لتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات على الحاجة الى الانتقال الى المدرسه او الجامعه وبالتالى تاثيرها على شبكة الطرق والمواصلات؟ وكيف؟"
وعليه فإن هناك أربعة أهداف أساسية للبحث يمكن تحديدها فى:
1-تحديد اطار تحليلياً للتحولات التى تنشأ عن تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات ؛ وعلى الأخص التحولات المكانية.
2-تحديد التأثيرات الجوهرية لتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات على طريقة أداء الأنشطة الحضرية وممارسة الأعمال.
3-تحديد العلاقة بين ممارسة الأعمال والأنشطة الكترونياً والاحتياج الى الذهاب الى المدرسه او الجامعه.
4-تحديد التأثير المتوقع لتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات على مفاهيم وأسس تخطيط عناصر المدينة وبالأخص شبكة الطرق.
اولا: ماهيه التعليم عن بعد:-
في ظل التغيرات التكنولوجية السريعة والتحولات في أوضاع السوق , فإن النظام التعليمي في الولايات المتحدة يواجه تحدياً بخصوص الحاجة إلى توفير فرص تعليمية إضافية وذلك دون الحاجة لزيادة ميزانيات إضافية . لذلك فإن العديد من المؤسسات التعليمية قد بدأت تواجه هذا التحدي من خلال تطوير
برامج التعليم عن بعد -
ويتم التعليم عن بعد بشكل مبدئي عندما تفصل المسافة الطبيعية ما بين المعلم والطالب / الطلاب ، خلال حدوث العملية التعليمية , حيث تستعمل التكنولوجيا مثل الصوت , الصوت والصورة , المعلومات , والمواد المطبوعة . إضافة لعملية الاتصال التي قد تتم وجهاً لوجه , لسد الفجوة في مجال توجيه التعليمات
هذه الفرص والبرامج تتيح للبالغين فرصة أخرى للتعليم الجامعي , أو تصل إلى الأشخاص الأقل حظاً سواء من حيث ضيق الوقت أو المسافة أو الإعاقة الجسدية , هذا عدا عن أن هذه البرامج تساهم في رفع مستوى الأساس المعرفي للعاملين وهم في موقع عملهم
متزامن | غير متزامن | |
الحضورالمكاني | يتطلب وسيلة انتقال | يتطلب وسيلة انتقال |
يتطلب تنسيق واتفاق مسبق | يلغي التنسيق والاتفاق المسبق | |
شخصي، حميم وعميق | مبني على الاختلاف في الزمن لكل من أطراف الاتصال | |
ذو تكلفة مرتفعة جداً | يخفض التكلفة | |
الحضورعن بعد | يلغي وسيلة الانتقال | يلغي وسيلة الانتقال |
يتطلب تنسيق واتفاق مسبق | يلغي التنسيق والاتفاق المسبق | |
مبني على الاختلاف في المكان لكل من أطراف الاتصال | مبني على الاختلاف في الزمن والمكان لكل من أطراف الاتصال | |
يخفض التكلفة | ذو تكلفة منخفضة جداً |
جدول (2) ميزات وعيوب الأشكال المختلفة من الاتصال أو الحضور المتزامن أو اللامتزامن، المكاني أو عن بعد
المصدر: Mitchell, W. J. (1999, p. 110)