تعـرَّفـى علـى ---> { الاعتكـاف } <---
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
السَّـلامُ عَليكُـنّ و رَحمـةُ اللهِ و بَركاتُـه ،،
..
ما إن تبـدأ العشـر الأواخـر من رمضـان ،، حتى يبـدأ كثيرٌ من المسلمين فى الاعتكاف ،، اقتـداءً بحبيبنا و نبينا محمدٍ صلى الله عليه و سلم .. و للتعـرُّف على { الاعتكاف } أقـدِّم لكِ أختى بعض المعلومات عنه ،، و التى أسألُ اللهَ جَلَّ و عَلا أن ينفـعنى و إيَّاكِ بها ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
..... الاعتكـاف .....
- معناه : الاعتكاف هو الإقامة على الشئ ، فقيل لِمَن لازم المسجد و أقام فيه للعبادة " مُعتكِف " و " عاكِف " . [المصباح المنير و لسان العرب] .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
- مشروعيته : يُستحب الاعتكاف فى رمضان ، لحديث أبى هريرة قال : (( كان رسولُ الله صلى الله عليه و سلم يعتكف فى كل رمضان عشرة أيام ، فلمَّا كان العام الذى قُبض منه اعتكف عشرين يومًا )) [أخرجه البُخارى] .
و أفضله آخِر رمضان ، لما ثبت عن عائشة أنَّ النبى صلى الله عليه و سلم (( كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توَفَّاه الله عَزَّ و جَلَّ )) [أخرجه البخارى و مسلم] .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
- لا يُشرَع الاعتكاف إلا فى المسجـد : لقوله تعالى (( وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُم عَاكِفُونَ فِى المَسَاجِد )) [البقرة:187] . و لأنه مُعتَكَف رسول الله صلى الله عليه و سلم و كذلك أزواجه ، و لو كان يَصح الاعتكاف لَمَا اعتكف أزواجُه صلى الله عليه و سلم فى المسجد مع المَشقة فى مُلازمته ، و لو جاز فى البيت لفعلوه و لو مرة .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
- يُشرَع اعتكاف النساء بشرطين :
(أ) إذن زوجها : لأنها لا تخرج من بيتها إلا بإذنه .
فائـدة : إذا أذِن لها الزوجُ فى الاعتكاف ، فهل له أن يُخرجها منه ؟
إذا كان اعتكافها تطوعًا فله أن يُخرجها منه .
و إذا كان اعتكافها واجبًا ( كالنذر مثلاً ) : فإما أن يكون نذرًا مُتتابعًا ( نذرت اعتكاف العشر الأواخر ) و أذِن زوجُها فليس له أن يُخرجها منه ، و إنْ لم تكن اشترطت التتابع فى نذرها فله أن يُخرجها ثم تستدرك فيما بعد بقية النذر . [ المجموع للنووى ] .
(ب) ألا يكون فى اعتكافها فِتنة : فإن ترتَّب على اعتكافها فتنةٌ لها أو للرجال ، فتُمنَع و لا تُمَكَّن منه .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
- هل يُشتَرط الصـوم للاعتكاف ؟
اختلف أهل العلم فى هذه المسألة على قولين :
الأول : لا يصح الاعتكاف إلا بصوم .
و الثانى : لا يُشترط الصوم للاعتكاف و إنما يُستحب .
قلتُ : و الأظهر أنه لا يُشترط الصوم للاعتكاف ، و إنما يُستحب ، و الله أعلم .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
- أقـل مُـدَّة للاعتكـاف :
قلتُ : و الأظهر أنَّ أقله ليلة لحديث عمر لمَّا أمره النبى صلى الله عليه و سلم أن يَفى بنذره ، فاعتكف ليلة .. و أما قول الجمهور بأنه يُجزئ أقل من ليلة و لو لحظة من ليلٍ أو نهار ، فهذا يحتاج إلى دليل .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
- متى يَدخـل المُعتَكَف و متى يخـرج ؟
مَن نَذَرَ أن يعتكف أيامًا معـدودة ، أو أراد أن يعتكف العشرة الأخيرة من رمضان ، فالسُّنَّة أن يدخل المُعتَكَف بعـد صلاة الفجر أول هذه الأيام ( الحادى و العشرين ) ، هكذا فعل النبى صلى الله عليه و سلم . ( و يَقوى هذا عندى ) .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
- ما يَبطل به الاعتكاف :
(أ) الخروج من غير عذرٍ شرعىّ و لغير الحاجة المُلِحَّة .
(ب) الجِماع .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
السَّـلامُ عَليكُـنّ و رَحمـةُ اللهِ و بَركاتُـه ،،
..
ما إن تبـدأ العشـر الأواخـر من رمضـان ،، حتى يبـدأ كثيرٌ من المسلمين فى الاعتكاف ،، اقتـداءً بحبيبنا و نبينا محمدٍ صلى الله عليه و سلم .. و للتعـرُّف على { الاعتكاف } أقـدِّم لكِ أختى بعض المعلومات عنه ،، و التى أسألُ اللهَ جَلَّ و عَلا أن ينفـعنى و إيَّاكِ بها ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
..... الاعتكـاف .....
- معناه : الاعتكاف هو الإقامة على الشئ ، فقيل لِمَن لازم المسجد و أقام فيه للعبادة " مُعتكِف " و " عاكِف " . [المصباح المنير و لسان العرب] .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
- مشروعيته : يُستحب الاعتكاف فى رمضان ، لحديث أبى هريرة قال : (( كان رسولُ الله صلى الله عليه و سلم يعتكف فى كل رمضان عشرة أيام ، فلمَّا كان العام الذى قُبض منه اعتكف عشرين يومًا )) [أخرجه البُخارى] .
و أفضله آخِر رمضان ، لما ثبت عن عائشة أنَّ النبى صلى الله عليه و سلم (( كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توَفَّاه الله عَزَّ و جَلَّ )) [أخرجه البخارى و مسلم] .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
- لا يُشرَع الاعتكاف إلا فى المسجـد : لقوله تعالى (( وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُم عَاكِفُونَ فِى المَسَاجِد )) [البقرة:187] . و لأنه مُعتَكَف رسول الله صلى الله عليه و سلم و كذلك أزواجه ، و لو كان يَصح الاعتكاف لَمَا اعتكف أزواجُه صلى الله عليه و سلم فى المسجد مع المَشقة فى مُلازمته ، و لو جاز فى البيت لفعلوه و لو مرة .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
- يُشرَع اعتكاف النساء بشرطين :
(أ) إذن زوجها : لأنها لا تخرج من بيتها إلا بإذنه .
فائـدة : إذا أذِن لها الزوجُ فى الاعتكاف ، فهل له أن يُخرجها منه ؟
إذا كان اعتكافها تطوعًا فله أن يُخرجها منه .
و إذا كان اعتكافها واجبًا ( كالنذر مثلاً ) : فإما أن يكون نذرًا مُتتابعًا ( نذرت اعتكاف العشر الأواخر ) و أذِن زوجُها فليس له أن يُخرجها منه ، و إنْ لم تكن اشترطت التتابع فى نذرها فله أن يُخرجها ثم تستدرك فيما بعد بقية النذر . [ المجموع للنووى ] .
(ب) ألا يكون فى اعتكافها فِتنة : فإن ترتَّب على اعتكافها فتنةٌ لها أو للرجال ، فتُمنَع و لا تُمَكَّن منه .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
- هل يُشتَرط الصـوم للاعتكاف ؟
اختلف أهل العلم فى هذه المسألة على قولين :
الأول : لا يصح الاعتكاف إلا بصوم .
و الثانى : لا يُشترط الصوم للاعتكاف و إنما يُستحب .
قلتُ : و الأظهر أنه لا يُشترط الصوم للاعتكاف ، و إنما يُستحب ، و الله أعلم .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
- أقـل مُـدَّة للاعتكـاف :
قلتُ : و الأظهر أنَّ أقله ليلة لحديث عمر لمَّا أمره النبى صلى الله عليه و سلم أن يَفى بنذره ، فاعتكف ليلة .. و أما قول الجمهور بأنه يُجزئ أقل من ليلة و لو لحظة من ليلٍ أو نهار ، فهذا يحتاج إلى دليل .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
- متى يَدخـل المُعتَكَف و متى يخـرج ؟
مَن نَذَرَ أن يعتكف أيامًا معـدودة ، أو أراد أن يعتكف العشرة الأخيرة من رمضان ، فالسُّنَّة أن يدخل المُعتَكَف بعـد صلاة الفجر أول هذه الأيام ( الحادى و العشرين ) ، هكذا فعل النبى صلى الله عليه و سلم . ( و يَقوى هذا عندى ) .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
- ما يَبطل به الاعتكاف :
(أ) الخروج من غير عذرٍ شرعىّ و لغير الحاجة المُلِحَّة .
(ب) الجِماع .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]