بداية ..
كثيرا ما نسأل عن فكرة الخط المعماري وما أسباب وظروف استعمال كل نوع منها ، وفي هذا المقال سوف أحاول تحليل هذه الفكرة والدخول ولو بشكل سطحي إلى عالم فلسفة الخط المعماري ...
أولاً : أنواع الخطوط المستعملة في الرسم المعماري
• الخطوط المستقيمة
وهي أقوى تعبير عن الالتزام والتوازن لذا كثيرا ما نراها مستعملة في المشاريع ذات الطابع الإداري و التجاري والديني والطبي ..
وقد أصبحت حديثا تعبر عن حالة من الكلاسيكية المتطورة بخطوطها الجذابة والمنعكسة على أدق تفاصيل المشروع ، على الرغم من أنها كانت أساس العمارات القديمة وعلى مر التاريخ .
__________________[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
• الخطوط المنحنية
وهي التعبير عن الانسيابية والمرونة في استعمال الخطزط وهي تمثل حالة من الحرية والطلاقة لذا كثيرا ما نراها في المشاريع ذات الطابع السياحي و الترفيهي و أنواع السكن العالية الرفاهية والفنادق ...
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
• الخطوط العشوائية
وهي تعبير خطي لحالة عدم التحديد والتشتت الذهني ، وغالبا ما جنح لمثل هذه الخطوط اصحاب الأفكار المبتذلة متل مجموعة الارشيغرام .
وتستخدك مثل هذه الخطوط في المباني ذات الوظائف الخاصة والغير تقليدية كالكبسولات السكنية والمدن المتحركة .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ثانيا : تصنيف الخطوط من وجهة نظر تاريخية
• العمارة القديمة : اعتمدت الخطوط المستقيمة
• عمارة الحاضر : اعتمدت الخطوط المنحنية
• عمارة المستقبل : اعتمدت الخطوط العشوائية
مع الانتباه أن كل عمارة استعملت أيضا أنواع الخطوط التي أوجدتها العمارات السابقة ، وكان هذا التطور نتيجة طبيعية للتطور التقني الذي يحصل ويفتح خيارات ومجالات أخرى أمام المصمم المعماري .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ثالثا : الخلاصة
على اختلاف أنواع الخطوط المعمارية ، إلا أنه كل منها يمثل تميز وأنفراد في حالة معينة تختلف باختلاف نوع الوظيفة التي نقوم بالتصميم لها .
ويجب الانتباه جديا عند القيام بالتصميم إلى الأمور التالية :
• يجب إن يكون اختيارنا لخطوط التصميم بحيث تكون تابعة لوظيفته الأساسية .
• عدم الخلط في استعمال أكثر من نمط لأن ذلك يزيد من صعوبة التصميم و زيادة أخطاءه في حال عدم التمكن من ضبطتها سويا بشكل منسجم .
• التأكيد على قوة الخط المعماري مهما كان نوعه ، فالخط المنحني يجب أن يكون منحني وليس خطا خجولا .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
كثيرا ما نسأل عن فكرة الخط المعماري وما أسباب وظروف استعمال كل نوع منها ، وفي هذا المقال سوف أحاول تحليل هذه الفكرة والدخول ولو بشكل سطحي إلى عالم فلسفة الخط المعماري ...
أولاً : أنواع الخطوط المستعملة في الرسم المعماري
• الخطوط المستقيمة
وهي أقوى تعبير عن الالتزام والتوازن لذا كثيرا ما نراها مستعملة في المشاريع ذات الطابع الإداري و التجاري والديني والطبي ..
وقد أصبحت حديثا تعبر عن حالة من الكلاسيكية المتطورة بخطوطها الجذابة والمنعكسة على أدق تفاصيل المشروع ، على الرغم من أنها كانت أساس العمارات القديمة وعلى مر التاريخ .
__________________[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
• الخطوط المنحنية
وهي التعبير عن الانسيابية والمرونة في استعمال الخطزط وهي تمثل حالة من الحرية والطلاقة لذا كثيرا ما نراها في المشاريع ذات الطابع السياحي و الترفيهي و أنواع السكن العالية الرفاهية والفنادق ...
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
• الخطوط العشوائية
وهي تعبير خطي لحالة عدم التحديد والتشتت الذهني ، وغالبا ما جنح لمثل هذه الخطوط اصحاب الأفكار المبتذلة متل مجموعة الارشيغرام .
وتستخدك مثل هذه الخطوط في المباني ذات الوظائف الخاصة والغير تقليدية كالكبسولات السكنية والمدن المتحركة .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ثانيا : تصنيف الخطوط من وجهة نظر تاريخية
• العمارة القديمة : اعتمدت الخطوط المستقيمة
• عمارة الحاضر : اعتمدت الخطوط المنحنية
• عمارة المستقبل : اعتمدت الخطوط العشوائية
مع الانتباه أن كل عمارة استعملت أيضا أنواع الخطوط التي أوجدتها العمارات السابقة ، وكان هذا التطور نتيجة طبيعية للتطور التقني الذي يحصل ويفتح خيارات ومجالات أخرى أمام المصمم المعماري .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ثالثا : الخلاصة
على اختلاف أنواع الخطوط المعمارية ، إلا أنه كل منها يمثل تميز وأنفراد في حالة معينة تختلف باختلاف نوع الوظيفة التي نقوم بالتصميم لها .
ويجب الانتباه جديا عند القيام بالتصميم إلى الأمور التالية :
• يجب إن يكون اختيارنا لخطوط التصميم بحيث تكون تابعة لوظيفته الأساسية .
• عدم الخلط في استعمال أكثر من نمط لأن ذلك يزيد من صعوبة التصميم و زيادة أخطاءه في حال عدم التمكن من ضبطتها سويا بشكل منسجم .
• التأكيد على قوة الخط المعماري مهما كان نوعه ، فالخط المنحني يجب أن يكون منحني وليس خطا خجولا .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]