ينصح المتخصصون في مجال الديكور بتجنب الأخطاء التي من الممكن أن تقع فيهاعندما تصبح مهندساً لمنزلك وتتلخص في عشرة أخطاء شائع حدوثها:
- لا تضع الأعمالالفنية في مستوى أعلي من مستوي العين
- لا تستخدم قطعةفنية صغيرة بمفردها لتزيين حائط مساحته كبيرة، فكأنك تضع طابع بريد علي هذهالحائط.
لابد من تغطية ثلثي عرض الحائط إذا كانت مساحتها كبيرة بالعناصر الفنيةأو الصور علي أن يكون ذلك في مجموعات. وتنطبق هذه القاعدة علي الحوائط سواء التي يوجد أو لا يوجد أمامها قطع من الأثاث، ويمكن استخدام قطعة فنية واحدة فقط إذا كانحجمها كبيراً لتغطية المساحة الخالية التي توجد لديك
- لا تبالغ في وضع قطع من الأثاث كبيرة أو كثيرة في المساحات الصغيرة.
الواقعية مطلوبة عند عقدالمقارنة بين حجم الأثاث ومساحة الحجرة، والحل بسيط للغاية بقياس المساحة المتوافرةلديك ثم اختيار قطع الأثاث التي تلائمها بوضع رسم كروكي في مخيلتك أو علي الورقبوصفه أحد الطرق الفعالة لحل أزمة من المحتمل أن تقع فيها عند اختيارك لديكورمنزلك.
- لا تقم بطلاءالحوائط كلية قبل اختيار عينة من اللون الذي سيقع اختيارك عليه علي الحائط.
قبل أن تتسرع وتندم علي ما ستنفقه من أموال ومن ضياع للوقت علي اختيارك الذي قد تتراجع عنه من لون الطلاء الذي سيكسو حوائط حجرتك، وقبل أن تنتابك حالة من الإحباط لأنك تعيش بين جدران لا يروق لونها لك بالرغم من أنه من اختيارك سواء أكان هذا اللون فاتحاً أو داكناً أو مختلف كلية – يمكنك حل هذه المشكلة قبل وقوعها بالطريقةالتالية:
1- دهان الحائط التي لا يصلها ضوء الشمس والتي تكون بمحاذاة النوافذ،بمساحة 10سم 10x سم.
2- دهان الحائط التي يصلها ضوء الشمس والتي تواجه النوافذبنفس المساحة السابقة.
3- اترك الطلاء لمدة يومين للتأكد من أنه اللون الذي وقعاختيارك عليه، ورؤية مدى تطابقه.
4- أما في حالة عدم رضائك وارتياحك للون، عليكباختيار عينة أخرى واختبارها بنفس الطرق السابقة.
5- أما الحوائط الخارجية مثلالبلكونات، فتستخدم نفس الطرق السابقة لكن مع الوضع في الاعتبار أن ضوء الشمسمتوافر في جنبات هذه الحوائط الخارجية لكن هذا الضوء تتغير درجات حدته علي مداراليوم حتى غروب الشمس لذلك ينبغي عمل عينة لاكتشاف مدى تأثير هذه التغيرات الضوئيةمن كافة الزوايا للحصول علي أفضل النتائج.
- لا تضع الإكسسورات علي الأرفف أو علي الموائد أو أية عناصر مرتفعة علي هذه الأسطح،
الخطأ السادس
- لا تستخدم "أباجورة صغيرة" مهما تنوع شكلها أو أية أداة للإضاءة لمنضدة كبيرة أو مرتفعة أو التسريحة .
الارتفاع المثالي لأي عنصر إضاءة يتراوح ما بين 60 – 80 سم للمنضدة ذات الحجم الكبير، وتوجد استثناءات لهذه القاعدة ويعتمد علي شكل عنصرالإضاءة لكن عليك استخدامها كقاعدة عامة. علي أن يكون الارتفاع المثالي لها في غرف النوم للكبار أقل من النسب السابقة قليلاً 50 – 60 سم، ويختلف عنها الإضاءةالمستخدمة بالشموع والتي ستكون بالطبع أطول. ويقصر هذا الارتفاع مع غرف الصغار،وكلما قصر الارتفاع بشكل عام كلما كان ذلك أفضل
- لا تنسي عمل موازنة بين المنسوجات والألوان التي سيقع اختيارك عليها.
وستجد الألوان في كل شيء في ديكور الحجرة: الأثاث – ورق الحائط – القطع الفنية – السجاجيد – الأرضيات. فالتناسق مطلوب في المكان الذي تعيش فيه بالضبط مثل حرصك علي التأنق في ملابسك ومدىملاءمتها للحذاء والحقيبة. لابد وأن يكون هناك لوناً سائداً في ديكور الحجرة ثمتأتي باقي الألوان في المرتبة الثانية لتدعيم اللون الأصلي علي أن تستخدم هذهالألوان في كل ركن من أركان الحجرة بدون المغالاة فيها والقاعدة العامة: 60% للون المهيمن الأساسي و20% لباقي الألوان، ويمكنك تحويل هذه النسب أي تغييرها للعكس فيالحجرات الأخرى حتى تجد أمامك أن جميع الألوان سائدة في كل ركن من أركانالمنزل
- لا تنسي إضافةلمسات الأسرة لديكور المنزل للخصوصية.
بإضافة الصور أو بعض المقتنيات الشخصية لكل فرد فيهم، وهذا لن يعكس الخصوصية وحسب وإنما أيضاً يعكس الاهتمامات والهوايات والذوق. ضع الصور علي الحوائط وفي أركان المنزل، ولا مانع من أن تزينه بأعمال الاطفال و الرسومات ووضعها في إطار لديكور حوائط غرفهم وإذا كنت من هواة السفر وجمع الهدايا التذكارية من الأماكن التي قمت بزيارتها فلا مانع من استخدامها أيضاً ليصبح منزلك قصراً يحتوي علي التحف البسيطة غير المكلفة
- لا تتجاه االملامح المعمارية في ديكور منزلك.
والملامح المعمارية هي تلك الحيل التي يستعانبها في بناء بعض الحوائط بزاوية أو بناء معين، مدفأة، أرفف، أشكال مختلفة للنوافذ،أرضيات، منسوجات الأثاث. وتراعي الملامح المعمارية أيضاً في كيفية ترتيب الأثاث للحصول علي أكبر قدر من المساحات، وستجد النتيجة رائعة.
- لا تتردد في تزيين منزلك!
الخطأ الأول
- لا تضع الأعمالالفنية في مستوى أعلي من مستوي العين
الارتفاعالمثالي لأي قطعة فنية تعلق علي الحائط 60 سم بعيداً عن الأرض، بالنسبة للشخص المتوسط الطول وهذه قاعدة عامةتستخدم في تعليق أي نوع من الأعمال الفنية .
أما إذا كانت هناك مجموعة وليست قطعةواحدة ترغب في تزيين الحجرة بها، توضع أولاً القطعة الكبيرة علي نفس المسافةالمحددة في الأسطر السابقة، ثم ترتب باقي القطع علي أساسها
أما إذا كانت هناك مجموعة وليست قطعةواحدة ترغب في تزيين الحجرة بها، توضع أولاً القطعة الكبيرة علي نفس المسافةالمحددة في الأسطر السابقة، ثم ترتب باقي القطع علي أساسها
.
الخطأ الثاني
- لا تستخدم قطعةفنية صغيرة بمفردها لتزيين حائط مساحته كبيرة، فكأنك تضع طابع بريد علي هذهالحائط.
لابد من تغطية ثلثي عرض الحائط إذا كانت مساحتها كبيرة بالعناصر الفنيةأو الصور علي أن يكون ذلك في مجموعات. وتنطبق هذه القاعدة علي الحوائط سواء التي يوجد أو لا يوجد أمامها قطع من الأثاث، ويمكن استخدام قطعة فنية واحدة فقط إذا كانحجمها كبيراً لتغطية المساحة الخالية التي توجد لديك
.
الخطأ الثالث
- لا تبالغ في وضع قطع من الأثاث كبيرة أو كثيرة في المساحات الصغيرة.
الواقعية مطلوبة عند عقدالمقارنة بين حجم الأثاث ومساحة الحجرة، والحل بسيط للغاية بقياس المساحة المتوافرةلديك ثم اختيار قطع الأثاث التي تلائمها بوضع رسم كروكي في مخيلتك أو علي الورقبوصفه أحد الطرق الفعالة لحل أزمة من المحتمل أن تقع فيها عند اختيارك لديكورمنزلك.
وهناك طريقة فعالة لزيادة مساحة الحجرة الصغيرة لديك وهي إبعاد قطع الأثاث بعيداً عن الحائط تعطي نتيجة إيجابية، بجانب عدم الإكثار منها داخل جنبات الحجرة أوالمساحة المتوفرة لديك
.
الخطأ الرابع
- لا تقم بطلاءالحوائط كلية قبل اختيار عينة من اللون الذي سيقع اختيارك عليه علي الحائط.
قبل أن تتسرع وتندم علي ما ستنفقه من أموال ومن ضياع للوقت علي اختيارك الذي قد تتراجع عنه من لون الطلاء الذي سيكسو حوائط حجرتك، وقبل أن تنتابك حالة من الإحباط لأنك تعيش بين جدران لا يروق لونها لك بالرغم من أنه من اختيارك سواء أكان هذا اللون فاتحاً أو داكناً أو مختلف كلية – يمكنك حل هذه المشكلة قبل وقوعها بالطريقةالتالية:
1- دهان الحائط التي لا يصلها ضوء الشمس والتي تكون بمحاذاة النوافذ،بمساحة 10سم 10x سم.
2- دهان الحائط التي يصلها ضوء الشمس والتي تواجه النوافذبنفس المساحة السابقة.
3- اترك الطلاء لمدة يومين للتأكد من أنه اللون الذي وقعاختيارك عليه، ورؤية مدى تطابقه.
4- أما في حالة عدم رضائك وارتياحك للون، عليكباختيار عينة أخرى واختبارها بنفس الطرق السابقة.
5- أما الحوائط الخارجية مثلالبلكونات، فتستخدم نفس الطرق السابقة لكن مع الوضع في الاعتبار أن ضوء الشمسمتوافر في جنبات هذه الحوائط الخارجية لكن هذا الضوء تتغير درجات حدته علي مداراليوم حتى غروب الشمس لذلك ينبغي عمل عينة لاكتشاف مدى تأثير هذه التغيرات الضوئيةمن كافة الزوايا للحصول علي أفضل النتائج.
الخطأ الخامس
- لا تضع الإكسسورات علي الأرفف أو علي الموائد أو أية عناصر مرتفعة علي هذه الأسطح،
لأنهاستبدو وكأنك تضع الجنود التي تستعد لخوض المعركة.
عليك أن توازن بين الأحجام والارتفاع، والمفتاح في نجاح الشكل الإجمالي لما تستخدمه من اكسسورات هو التنويع في ارتفاع الأشياء المستخدمة في الديكور والاستعانة بالأعداد الفردية. كما أن وضع النباتات والزرع يتغلب علي مشكلة الارتفاعات غير المتناسقة، والاستعانة بالكتبب الحل السليم لتزيين الأرفف المرتفعة.
عليك أن توازن بين الأحجام والارتفاع، والمفتاح في نجاح الشكل الإجمالي لما تستخدمه من اكسسورات هو التنويع في ارتفاع الأشياء المستخدمة في الديكور والاستعانة بالأعداد الفردية. كما أن وضع النباتات والزرع يتغلب علي مشكلة الارتفاعات غير المتناسقة، والاستعانة بالكتبب الحل السليم لتزيين الأرفف المرتفعة.
الخطأ السادس
- لا تستخدم "أباجورة صغيرة" مهما تنوع شكلها أو أية أداة للإضاءة لمنضدة كبيرة أو مرتفعة أو التسريحة .
الارتفاع المثالي لأي عنصر إضاءة يتراوح ما بين 60 – 80 سم للمنضدة ذات الحجم الكبير، وتوجد استثناءات لهذه القاعدة ويعتمد علي شكل عنصرالإضاءة لكن عليك استخدامها كقاعدة عامة. علي أن يكون الارتفاع المثالي لها في غرف النوم للكبار أقل من النسب السابقة قليلاً 50 – 60 سم، ويختلف عنها الإضاءةالمستخدمة بالشموع والتي ستكون بالطبع أطول. ويقصر هذا الارتفاع مع غرف الصغار،وكلما قصر الارتفاع بشكل عام كلما كان ذلك أفضل
.
الخطأ السابع
- لا تنسي عمل موازنة بين المنسوجات والألوان التي سيقع اختيارك عليها.
وستجد الألوان في كل شيء في ديكور الحجرة: الأثاث – ورق الحائط – القطع الفنية – السجاجيد – الأرضيات. فالتناسق مطلوب في المكان الذي تعيش فيه بالضبط مثل حرصك علي التأنق في ملابسك ومدىملاءمتها للحذاء والحقيبة. لابد وأن يكون هناك لوناً سائداً في ديكور الحجرة ثمتأتي باقي الألوان في المرتبة الثانية لتدعيم اللون الأصلي علي أن تستخدم هذهالألوان في كل ركن من أركان الحجرة بدون المغالاة فيها والقاعدة العامة: 60% للون المهيمن الأساسي و20% لباقي الألوان، ويمكنك تحويل هذه النسب أي تغييرها للعكس فيالحجرات الأخرى حتى تجد أمامك أن جميع الألوان سائدة في كل ركن من أركانالمنزل
الخطأ الثامن
- لا تنسي إضافةلمسات الأسرة لديكور المنزل للخصوصية.
بإضافة الصور أو بعض المقتنيات الشخصية لكل فرد فيهم، وهذا لن يعكس الخصوصية وحسب وإنما أيضاً يعكس الاهتمامات والهوايات والذوق. ضع الصور علي الحوائط وفي أركان المنزل، ولا مانع من أن تزينه بأعمال الاطفال و الرسومات ووضعها في إطار لديكور حوائط غرفهم وإذا كنت من هواة السفر وجمع الهدايا التذكارية من الأماكن التي قمت بزيارتها فلا مانع من استخدامها أيضاً ليصبح منزلك قصراً يحتوي علي التحف البسيطة غير المكلفة
الخطأ التاسع
- لا تتجاه االملامح المعمارية في ديكور منزلك.
والملامح المعمارية هي تلك الحيل التي يستعانبها في بناء بعض الحوائط بزاوية أو بناء معين، مدفأة، أرفف، أشكال مختلفة للنوافذ،أرضيات، منسوجات الأثاث. وتراعي الملامح المعمارية أيضاً في كيفية ترتيب الأثاث للحصول علي أكبر قدر من المساحات، وستجد النتيجة رائعة.
الخطأ العاشر
- لا تتردد في تزيين منزلك!
لأن تركه بدون ديكور لعدم جرأتك علي اتخاذ مثل هذا القرار سيجعلك تشعرباليأس والإحباط.
عدم الثقة يأتي من عدم المعرفة، وبما أن للديكور أسرار عديدةاطرق كافة الأبواب المختلفة التي ستفشي لك معظم هذه الأسرار، فبوسعك أن تحصل علي معلومة بسيطة وغير باهظة التكاليف من خلال الكتب والمجلات وقد تكون هذه الوسيلة متعبة في بعض الأحيان لك ومن أبسط هذه الوسائل البحث في المواقع الثرية عبر شبكة الانترنت
عدم الثقة يأتي من عدم المعرفة، وبما أن للديكور أسرار عديدةاطرق كافة الأبواب المختلفة التي ستفشي لك معظم هذه الأسرار، فبوسعك أن تحصل علي معلومة بسيطة وغير باهظة التكاليف من خلال الكتب والمجلات وقد تكون هذه الوسيلة متعبة في بعض الأحيان لك ومن أبسط هذه الوسائل البحث في المواقع الثرية عبر شبكة الانترنت
__________________
منقول